قصة حرف ( ص ) في مدينة الحروف مع طريقة شرحه للأطفال
قصة حرف (ص) في مدينة الحروف وطريقة شرحه للأطفال بالتفصيل .
معلمتي الغالية .. إن الطفل في الصف الأول يحتاج كما تعلمين لأساسيات اللغة العربية .. وهنا تبرز المعلمة المبدعة في تبسيط تعليم الحروف بأصواتها السبعة للأطفال ، وربط كل حرف بقصة مناسبة تُذكر الطفل به ، ولهذا أود أن أقدم لك قصص الحروف العربية .. وقصة لكل حرف ، وشرح مفصل لتقديم كل حرف .. هيا بنا نبدأ 😊
قصة حرف ( ص ) :
كان ياما كان في قديم الزمان وسالف العصر والأوان حتى كان .. كان هناك مدينة جميلة يسكنها 28 حرفا ..أميرها حرف الألف يرتدي تاجا على رأسه ..
و حرف الباء البطة الصغيرة ..
وحرف التاء الذي يحب أكل التفاح وفوقه تفاحتان ..
وحرف الثاء الذي حمل ثلاث حبات ثوم على رأسه ..
وحرف الجيم الذي أكل الكثير من الجبنة وفي بطنه جبنة ..
وحرف الحاء الذي يحب الحلويات ..
وحرف الخاء الذي سقطت خوخه على رأسه وقال ااااخ يا رأسي ..
وحرف الدال الدلوع والمغرور ..
وحرف الذال الذي لا يستحم وفوق رأسه ذبابة ذذذذذ ..
وحرف الراء صاحب الرجل الطويلة ..
وحرف الزاي الذي يحب الأزهار وعلى رأسه زهرة ززززززززز ..
وحرف سين الذي كان يُقطع سلطة وسمك لمدينة الحروفِ ..
وحرف شين شرشبيله الذي كان يقول للحروف : ششششششش لينام ..
(من المهم أن تراجع المعلمة الحروف السابق دراستها بداية كل حصة لتضمن عدم نسيانهم لها ، مع كتابتها على السبورة أو عرضها في سبورة الحروف ) ..
كان هناك بيت جميل جدا يسكن بداخله صوص صغير جميل .. وكانت الحروف تسمعه يقول : صوصو صوصو .. فاسمته الحروف حرف ( ص ) ..
كانت الحروف تحب حرف ( ص ) الصوص الجميل الأصفر ، فكان حرف ( ص ) عندما يقف في أول الكلمة يمسك بصديقه الحرف التالي ، وعندما يقف في وسط الكلمة فإنه يمسك بالحروف من الجهتين .. وإذا وقف آخر الكلمة فإنه يمسك الحرف الذي يسبقه ..
ثم تخبر المعلمة التلاميذ بأن الحرف ( ص ) الصوص سيزورنا الآن هيا بنا نستقبله ، ثم تخرج المعلمة إلى خارج الصف وتدخل كضيف و معها بطاقة بها حرف ( ص ) ، تسلم على التلاميذ وتمثل دور الحرف ( ص ) ، ويبدأ الحرف بإلقاء التحية على التلاميذ ويتحدث عن نفسه مع اللعب بنبرات الصوت ..
ثم تطلب المعلمة منهم الترحيب بالحرف ( ص ) ويرددون عبارة ( أهلا أهلا حرف ص مرحى مرحى حرف ص ) بصوت جماعي ، ثم تعلق المعلمة بطاقة الحرف فوق السبورة وتكمل شرحها ..
تعرض المعلمة بطاقة توضح حرف ( ص ) مكتوب على السطر في مواقع الكلمة المختلفة ..
وأثناء القصة يجب أن تلعب المعلمة بنبرات صوتها لتتحدث بشخصية حرف ( ص ) الصوص الأصفر الجميل ..
تلعب المعلمة مع التلاميذ لعبة ممتعة تضمن من خلالها أن ينطق الأطفال الحرف عدة مرات .. وهي أن يخرج أحد التلاميذ خارج الصف .. ثم تقوم المعلمة مع بقية التلاميذ بإخفاء بطاقة الحرف في أحد زوايا الصف ..
ثم يدخل التلميذ الصف ويبدأ بالبحث عن الحرف في أنحاء غرفة الصف ، ويبدأ أصدقاؤه بترديد الحرف بصوت منخفض إذا كان صديقهم بعيدًا عن الحرف ، ويرددونه بصوتٍ عالٍ عندما يبدأ بالاقتراب من الحرف .. حتى يجده فيصبح فائزًا ..
ثم تطلب منهم بري أقلامهم السحرية ( أصابعهم ) ثم الكتابة على الهواء للحرف ( ص ) بالطريقة السليمة .. ثم نعيد الكتابة على الهواء مرة أخرى ..
تعرض المعلمة مجسمات و وسائل تعليمية من البيئة الصفية أو المنزلية تبدأ بحرف ( ص ) وتعرضها على التلاميذ مثل : صمغ ، صنارة ، صبار ..
وأخيرا تقسم المعلمة التلاميذ إلى مجموعتين أو ثلاث وتطلب المعلمة من تلاميذها استخراج كلمات تبدأ بحرف ( ص ) وتشجع المتفوقين ..
شاهد أيضاً قصة حرف ( ض ) ..
أتمنى أن تكون القصة وطريقة شرح الدرس مفيدة لضيفاتي الكريمات .. ومع قصة حرف ( ض ) وطريقة شرحه بالتفصيل في المقالة القادمة إن شاء الله تعالى 🌼