قصة حرف ( و ) في مدينة الحروف وكيف نقدمه للأطفال
قصة حرف ( و ) في مدينة الحروف
وطريقة شرحه للأطفال بالتفصيل .
قصة حرف ( و ) في مدينة الحروف
وطريقة شرحه للأطفال بالتفصيل .
معلمتي الغالية .. إن الطفل في الصف الأول يحتاج كما تعلمين لأساسيات اللغة العربية .. وهنا تبرز المعلمة المبدعة في تبسيط تعليم الحروف للأطفال وربط كل حرف بقصة مناسبة تذكر الطفل به ، ولهذا أودُّ أن أقدم لك قصص الحروف العربية .. وقصة لكل حرف ، وشرح مفصل لتقديم كل حرف .. هيا بنا نبدأ 😊
أميرها حرف الألف يرتدي تاجًا على رأسه ..
و حرف الباء البطة الصغيرة ..
وحرف التاء الذي يحب أكل التفاح وفوقه تفاحتان ..
وحرف الثاء الذي حمل ثلاث حبات من الثوم على رأسه ..
وحرف الجيم الذي أكل الكثير من الجبنة وفي بطنه جبنة ..
وحرف الحاء الذي يحب الحلويات ..
وحرف الخاء الذي سقطت خوخه على رأسه وقال ااااخ يا رأسي ..
وحرف الدال الدلوع المغرور ..
وحرف الذال الذي لا يستحم وفوق رأسه ذبابة ذذذذذذذ ..
وحرف الراء صاحب الرجل الطويلة ..
وحرف الزاي الذي يحب الأزهار وعلى رأسه ززززززززهرة ..
وحرف السين الذي كان يقطع سلطة وسمك لمدينة الحروفِ ..
وحرف شين شرشبيل الذي ينام طوال الوقت اشششش ..
وحرف الصاد بيت الصوص صوصو ..
وحرف الضاد بيت الضفدع ..
وحرف الطاء الطيب ولديه طبله وعصا يطبل بها ..
وحرف الظاء الظريف ..
وحرف العين الذي يحب العنب ..
وحرف الغين الطفل الذي يناغي لماما غغغغغغ ..
وحرف الفاء الفأر والفراولة على رأسه ..
وحرف القاف القرد قروود ..
وحرف الكاف الكلب كوكي ..
وحرف اللام اللطيف ..
وحرف الميم الماء الذي تشرب منه مدينة الحروف ..
وحرف النون النونو الذي يشرب الحليب ..
وحرف الهاء الهدية المربوطة ..
(من المهم جدا أن تراجع المعلمة الحروف السابق دراستها بداية كل حصة ، لتضمن عدم نسيانهم للحروف ، مع كتابة الحروف على السبورة أو عرضها في سبورة الحروف ، وبعد ذلك تبدأ المعلمة بتقديم الحرف الجديد ) .
قصة حرف ( و ) :
كان ياما كان في قديم الزمان وسالف العصر والأوان حتى كان .. كان هناك مدينة جميلة يسكنها 28 حرفا ..أميرها حرف الألف يرتدي تاجًا على رأسه ..
و حرف الباء البطة الصغيرة ..
وحرف التاء الذي يحب أكل التفاح وفوقه تفاحتان ..
وحرف الثاء الذي حمل ثلاث حبات من الثوم على رأسه ..
وحرف الجيم الذي أكل الكثير من الجبنة وفي بطنه جبنة ..
وحرف الحاء الذي يحب الحلويات ..
وحرف الخاء الذي سقطت خوخه على رأسه وقال ااااخ يا رأسي ..
وحرف الدال الدلوع المغرور ..
وحرف الذال الذي لا يستحم وفوق رأسه ذبابة ذذذذذذذ ..
وحرف الراء صاحب الرجل الطويلة ..
وحرف الزاي الذي يحب الأزهار وعلى رأسه ززززززززهرة ..
وحرف السين الذي كان يقطع سلطة وسمك لمدينة الحروفِ ..
وحرف شين شرشبيل الذي ينام طوال الوقت اشششش ..
وحرف الصاد بيت الصوص صوصو ..
وحرف الضاد بيت الضفدع ..
وحرف الطاء الطيب ولديه طبله وعصا يطبل بها ..
وحرف الظاء الظريف ..
وحرف العين الذي يحب العنب ..
وحرف الغين الطفل الذي يناغي لماما غغغغغغ ..
وحرف الفاء الفأر والفراولة على رأسه ..
وحرف القاف القرد قروود ..
وحرف الكاف الكلب كوكي ..
وحرف اللام اللطيف ..
وحرف الميم الماء الذي تشرب منه مدينة الحروف ..
وحرف النون النونو الذي يشرب الحليب ..
وحرف الهاء الهدية المربوطة ..
(من المهم جدا أن تراجع المعلمة الحروف السابق دراستها بداية كل حصة ، لتضمن عدم نسيانهم للحروف ، مع كتابة الحروف على السبورة أو عرضها في سبورة الحروف ، وبعد ذلك تبدأ المعلمة بتقديم الحرف الجديد ) .
التمييز السمعي لصوت الحرف ( و ) :
هذه القصة لكي يميز الطفل صوت الحرف الجديد ، ولكن يجب أثناء إلقاء القصة أن تلعب المعلمة بنبرات صوتها لتتحدث بشخصية حرف ( و ) .
التمييز البصري لشكل الحرف ( و ) :
كان ياما كان في قديم الزمان وسالف العصر والأوان كان هناك حرف له وجه دائري جميل لكنه كان يبكي !! مر من جانبه حرفا ( ر , ز ) واستغربا من بكائه وقالا له : لماذا تبكي أيها الحرف الجميل ؟؟
قال حرف ( و ) : انا أبكي لأن رجلي طويلة ولا أستطيع أن أمسك بأصدقائي الحروف .. قالا له : لا تبكي يا صديقنا فلك وجه جميل كالوردة .. ونحن أيضا لنا أرجل طويلة ولا نستطيع أن نمسك بأصدقائنا الحروف .. فساروا الثلاثة ( ر . ز . و ) وأصبحوا أصدقاء ..
و كان حرف ( و ) عندما يقف أول الكلمة لا يمسك الحروف بعده ، وعندما يقف في وسط الكلمة فإن الحرف السابق له يمسكه من كتفيه ، وعندما يقف نهاية الكلمة يمسكه الحرف السابق له من كتفيه أيضا ..
كان ياما كان في قديم الزمان وسالف العصر والأوان كان هناك حرف له وجه دائري جميل لكنه كان يبكي !! مر من جانبه حرفا ( ر , ز ) واستغربا من بكائه وقالا له : لماذا تبكي أيها الحرف الجميل ؟؟
قال حرف ( و ) : انا أبكي لأن رجلي طويلة ولا أستطيع أن أمسك بأصدقائي الحروف .. قالا له : لا تبكي يا صديقنا فلك وجه جميل كالوردة .. ونحن أيضا لنا أرجل طويلة ولا نستطيع أن نمسك بأصدقائنا الحروف .. فساروا الثلاثة ( ر . ز . و ) وأصبحوا أصدقاء ..
و كان حرف ( و ) عندما يقف أول الكلمة لا يمسك الحروف بعده ، وعندما يقف في وسط الكلمة فإن الحرف السابق له يمسكه من كتفيه ، وعندما يقف نهاية الكلمة يمسكه الحرف السابق له من كتفيه أيضا ..
قال حرف ( و ) : انا أبكي لأن رجلي طويلة ولا أستطيع أن أمسك بأصدقائي الحروف .. قالا له : لا تبكي يا صديقنا فلك وجه جميل كالوردة .. ونحن أيضا لنا أرجل طويلة ولا نستطيع أن نمسك بأصدقائنا الحروف .. فساروا الثلاثة ( ر . ز . و ) وأصبحوا أصدقاء ..
و كان حرف ( و ) عندما يقف أول الكلمة لا يمسك الحروف بعده ، وعندما يقف في وسط الكلمة فإن الحرف السابق له يمسكه من كتفيه ، وعندما يقف نهاية الكلمة يمسكه الحرف السابق له من كتفيه أيضا ..
ثم تخبر المعلمة التلاميذ بأن الحرف ( و ) سيزورنا الآن فهيا بنا
نستقبله ..
ثم تخرج المعلمة إلى خارج الصف وتدخل كضيف ومعها بطاقة بها حرف ( و )
وتقول : مرحبا أصدقائي كيف حالكم ؟ أنا حرف ( و ) وأنا وردة في
مدينتنا ، ثم تسلم المعلمة على التلاميذ وتمثل دور الحرف ( و ) ، ويبدأ الحرف
بإلقاء التحية على التلاميذ ويتحدث عن نفسه بطريقة مسلية مع اللعب بنبرات الصوت ..
ثم تطلب المعلمة منهم الترحيب بالحرف ( و ) وينشدون
قائلين : ( أهلا أهلا حرف و مرحى مرحى حرف و ) مع التصفيق وبصوت جماعي .. ثم تعلق المعلمة بطاقة الحرف فوق السبورة وتكمل شرحها ..
ثم تخبر المعلمة التلاميذ بأن الحرف ( و ) سيزورنا الآن فهيا بنا
نستقبله ..
ثم تخرج المعلمة إلى خارج الصف وتدخل كضيف ومعها بطاقة بها حرف ( و ) وتقول : مرحبا أصدقائي كيف حالكم ؟ أنا حرف ( و ) وأنا وردة في مدينتنا ، ثم تسلم المعلمة على التلاميذ وتمثل دور الحرف ( و ) ، ويبدأ الحرف بإلقاء التحية على التلاميذ ويتحدث عن نفسه بطريقة مسلية مع اللعب بنبرات الصوت ..
ثم تطلب المعلمة منهم الترحيب بالحرف ( و ) وينشدون
قائلين : ( أهلا أهلا حرف و مرحى مرحى حرف و ) مع التصفيق وبصوت جماعي .. ثم تعلق المعلمة بطاقة الحرف فوق السبورة وتكمل شرحها ..
ثم تعرض المعلمة على التلاميذ بطاقة توضح حرف ( و ) مكتوب على السطر في مواقع الكلمة المختلفة ..
ثم تلعب المعلمة مع التلاميذ لعبة ممتعة تضمن من خلالها أن ينطق
الأطفال الحرف عدة مرات ، وهي أن يخرج أحد التلاميذ خارج الصف ، ثم تقوم المعلمة
مع بقية التلاميذ بإخفاء بطاقة الحرف في أحد أنحاء الصف ..
ثم يدخل التلميذ الصف ويبدأ بالبحث عن الحرف في أنحاء غرفة الصف ،
ويبدأ أصدقاؤه بترديد الحرف بصوت منخفض إذا كان صديقهم بعيدا عن الحرف ، ويرددونه
بصوت عال عندما يبدأ بالاقتراب من الحرف ، حتى يجده فيصبح فائزًا .
ثم تطلب منهم بري أقلامهم السحرية ( أصابعهم ) ثم الكتابة على الهواء للحرف ( و ) بالطريقة السليمة .. ثم نعيد الكتابة على الهواء مرة أخرى .
تعرض المعلمة مجسمات و وسائل تعليمية من البيئة الصفية أو المنزلية تبدأ بحرف ( و ) وتعرضها على التلاميذ .
وأخيرًا تقسم المعلمة التلاميذ إلى مجموعتين أو ثلاث وتطلب من كل
مجموعة التفكير واستخراج كلمات تبدأ بحرف ( و ) وتشجع المتفوقين ..
أتمنى أن تكون القصة وطريقة شرح الدرس مفيدة لضيفاتي الكريمات .. ومع قصة حرف ( ي ) وطريقة شرحه بالتفصيل في المقالة القادمة إن شاء الله تعالى 🌼
ثم تعرض المعلمة على التلاميذ بطاقة توضح حرف ( و ) مكتوب على السطر في مواقع الكلمة المختلفة ..
ثم تلعب المعلمة مع التلاميذ لعبة ممتعة تضمن من خلالها أن ينطق
الأطفال الحرف عدة مرات ، وهي أن يخرج أحد التلاميذ خارج الصف ، ثم تقوم المعلمة
مع بقية التلاميذ بإخفاء بطاقة الحرف في أحد أنحاء الصف ..
ثم يدخل التلميذ الصف ويبدأ بالبحث عن الحرف في أنحاء غرفة الصف ،
ويبدأ أصدقاؤه بترديد الحرف بصوت منخفض إذا كان صديقهم بعيدا عن الحرف ، ويرددونه
بصوت عال عندما يبدأ بالاقتراب من الحرف ، حتى يجده فيصبح فائزًا .
ثم تطلب منهم بري أقلامهم السحرية ( أصابعهم ) ثم الكتابة على الهواء للحرف ( و ) بالطريقة السليمة .. ثم نعيد الكتابة على الهواء مرة أخرى .
تعرض المعلمة مجسمات و وسائل تعليمية من البيئة الصفية أو المنزلية تبدأ بحرف ( و ) وتعرضها على التلاميذ .
وأخيرًا تقسم المعلمة التلاميذ إلى مجموعتين أو ثلاث وتطلب من كل مجموعة التفكير واستخراج كلمات تبدأ بحرف ( و ) وتشجع المتفوقين ..
أتمنى أن تكون القصة وطريقة شرح الدرس مفيدة لضيفاتي الكريمات .. ومع قصة حرف ( ي ) وطريقة شرحه بالتفصيل في المقالة القادمة إن شاء الله تعالى 🌼