-->

طريقة شرح الطرح للأطفال بطريقة القصة واللعب

درس الطرح للأطفال 
بطريقة اللعب والمرح .



تبدأ المعلمة درسها بعرض صورة قطة مع صغارها .. ثم تبدأ في إلقاء القصة ولا تنسى فن إلقاء القصص للأطفال :
( اللعب بنبرات الصوت . تغيير ملامح الوجه بحسب حالة الشخصية . تغيير المكان ) .

طريقة شرح  الطرح للأطفال بطريقة القصة واللعب

1. قصة القطة وأطفالها الخمسة :


كان ياما كان في قديم الزمان وسالف العصر والآوان حتى كان .. كان هناك قطة جميلة ولدت 5 قطط صغيرة ولطيفة .. وكانت هذه القطط تكبر مع مرور الأيام .. 



وفي يوم أرادت القطة الأم أن تخرج لتبحث عن طعام لقططها الصغيرة .. وقبل خروجها أوصت القطط بأن تبقى في المنزل ولا تخرج حتى لا تدهسها السيارات المارة في الشارع .. وعدت القطط الصغيرة أمها بأنها لن تخرج من المنزل .



لكن اثنتان من القطط الصغيرة لم تستمعان لكلام أمهما وخرجتا للشارع ..  وفجأة جاءت سيارة تسير بسرعة .. ولم ير السائق القطط الصغيرة وفجأة وقع حادث مؤلم وماتت القطط .



عادت القطة الأم للمنزل ومعها الطعام لأطفالها .. ولكنها بدأت تعد القطط ( 1 . 2 . 3 ... ) أين باقي القطط ؟ القطط عددها 5 ! وهذه 3 !! أين الباقي ؟؟


وتستخدم المعلمة أصابع يدها في توضيح عدد القطط وكيف نقصت ؟ 
وتصل بالأطفال أن القطط عددها 5 نقص منها 2 بقي منها 3 .
وتجعل الأطفال هم أيضا يستخدموا أصابع أيديهم  لاستنتاج عملية الطرح ..


وفي القصة أيضا قيمة طاعة الأم والاستماع لكلامها .. فتسأل المعلمة تلاميذها : ماذا نستفيد من قصة القطط الصغيرة ؟ وتصل بهم للقيمة المطلوب غرسها في نفوسهم .


2. لعبة الكراسي لتوضيح مفهوم الطرح :


تجمع المعلمة 5 كراسي وتنظمها بشكل دائري وتكتب الرقم 5 على السبورة.. وتجعل 6 من الأطفال يخرجون ليلعبوا هذه اللعبة .. مع تشغيل أغنية أطفال مناسبة .. 


ويبدأ الأطفال بالدوران حول الكراسي وعندما توقف المعلمة الأغنية يجلس الأطفال على الكراسي فيبقى طفل بدون كرسي .. يصفق له أصدقاءه ويجلس مكانه .. 


وتسحب المعلمة كرسي ثم تسأل التلاميذ : كان لدينا 5 كراسي (وتشير بأصابع يدها) .. نقص منها 1 .. كم بقي ؟ يجيب التلاميذ : 4 
وهكذا تستمر المعلمة إلى أن تصل للعدد صفر كراسي .


وبهذه الطريقة يكون التلاميذ قد استمتعوا ولعبوا واستوعبوا مفهوم الطرح ..


وتحرص المعلمة على مشاركة جميع الأطفال في النشاط التالي ليكون هناك عدالة في ممارسة الأنشطة بين التلاميذ . ولا نحرم تلميذ من المتعة والفائدة .



3. لعبة البالونات والشموع لتوضيح مفهوم الطرح : 


تعرض المعلمة 3 أو 4 بالونات منفوخة وملونة على التلاميذ .. وبداخل البالونات أوراق زينة ملونة ..



ثم تسأل المعلمة تلاميذها : كم بالونة لدينا ؟ ويتم عد البالونات جماعيا .. ثم تكلف أحد التلاميذ بالوقوف أمام أصدقائه ويعد من 1 إلى 10 .. مثلا
وتكون مكافأته أن تفجر إحدى البالونات المليئة بالزينة عليه مكافأة له .


ومع جو المتعة والسعادة في الصف تطلب المعلمة من تلاميذها عد البالونات المتبقية .


ثم تستخدم أصابعها 4 بالونات انفجر منها 1 بقي معنا 3 ..
وتكرر المعلمة هذه الطريقة حتى تصل للعملية الحسابية : 4 بالونات انفجر منها 4 بقي معنا .


وأخيرا تشعل المعلمة 3 شمعات وتجعل التلاميذ يعدونها جماعيا .. ثم تنشد معهم أغنية عيد الميلاد على سبيل المثال .. ثم تطفئ المعلمة شمعة واحدة .. 



وتسأل : كم شمعة بقيت مشتعلة ؟ ثم تطفئ الثانية وتسأل : كم شمعة بقيت معنا ؟ حتى تطفئ الشموع كلها .



أتمنى أن يكون موضوعنا نال إعجابكم واستحسانكم وعمت الفائدة على الجميع 🌷