-->

التعلم باللعب والاستمتاع للأطفال / أفضل أساليب التعليم

التعليمُ باللعبِ والمَرحِ للأطفالِ


التعلم باللعب والاستمتاع للأطفال / أفضل أساليب التعليم

الطفل كائن ملائكي بريء وصادق ، يحتاج لينمو عقليا وفكريا واجتماعيا إلى الكثير من التجارب والخبرات ، 



وبيئة مناسبة تعرف كيف تحتويه وتصنع منه رجلا مسؤولا في المستقبل ، وعليه فالطفل في سنواته الأولى يلجأ إلى اللعب ليتعلم : 


  1. التخطيط ( يضع الطفل خطة لللعب والفوز ) .
  2. العلاقات ( من اللعب الجماعي مع إخوانه وجيرانه ) .
  3. التنافس والتعاون ( ينافس الفريق الآخر ويتعاون مع فريقه )
  4. الالتزام بالقوانين ( قوانين اللعبة ) .
  5. القيادة ( يقود فريقه أثناء اللعب ويعطيهم التعليمات ) .


وغيرها من فوائد اللعب الكثيرة التي لا تعد ..



وهناك فوائد للمعلمة التي تستخدم أسلوب اللعب في دروسها ، فالتلاميذ في صفها يصبح لديهم :



أولا / حب كبير للمدرسة وللمعلمة ( دافع قوي للتعلم ) .

وثانيا / حضور بدون غياب عن المدرسة حتى لو كان مريضا ..

وثالثا / مستوى علمي عالي وفهم سريع للمعلومات .


وهنا نستعرض باقة من الألعاب التعليمية التي من الممكن أن تستخدمها المعلمة في دروسها ..



أولاً : لحفظ صوت وشكل حرف باللغة العربية أو كلمة جديدة باللغة الإنجليزية : 

1. لعبة البحث عن البطاقة :


تطلب المعلمة من أحد التلاميذ الخروج من الصف وغلق الباب ! ثم يقوم بقية التلاميذ بإخفاء البطاقة ( حرف أو كلمة ) ثم يدخل زميلهم ويبدأ البحث عن البطاقة ،



ويساعده زملاؤه بالتصفيق وترديد الحرف أو الكلمة .. وعندما يرو زميلهم بعيدا عن مكان البطاقة يصبح التصفيق والترديد بصوت منخفض .. 



وعندما يروه اقترب يرفعوا أصواتهم ويقوى التصفيق .. وهكذا حتى يجد البطاقة ويخرجها .




2. لعبة الجري خلف الكلمة أو الحرف :

تقوم المعلمة بإلصاق بطاقات فيها كلمات أو حروف أو أرقام على صدور 5 أو 6 من التلاميذ ، ثم يقفون أمام زملائم في الساحة ، ثم تطلب من زملائهم تمييز والإمساك بالحرف ( ك ) مثلا .. 
ويجري الجميع خلفه حتى يمسكوه ، وبسرعة تنتقل للحرف الآخر ( ي ) مثلا ويلحقه زملائه ويمسكوه .. وهكذا ..



3. لعبة إخفاء البطاقة :


تخرج المعلمة لساحة المدرسة وتخفي بطاقة الحرف الجديد ، ثم يخرج تلاميذ الصف للساحة ويقومون بالبحث عن البطاقة والفائز يحصل ع جائزة ، وتكررها عدة مرات ..




4. لعبة ترتيب البطاقات : 

تكتب المعلمة عمليات جمع أو طرح أو ضرب أو قسمة على بطاقات ، وعلى بطاقات أخرى تكتب الناتج ، ثم تنثرها بشكل غير مرتب على طاولة أو أرضية عشب في الساحة أو حتى تلصقهم على السبورة .



ثم تكلف مجموعتين أو ثلاث بربط كل عملية حسابية بالناتج الصحيح ، والمجموعة الأسرع هي الفائزة .




5. لعبة ربط الحروف وتكوين كلمات مع الصور :


تعرض المعلمة بطاقات تحتوي على كلمات ولكن حروفها مقسمة ، ويقوم التلميذ بتركيب الصورة ليحصل على الكلمة الصحيحة ويقرأها .




6. لعبة نوافذ الحروف أو الأرقام ( باللغة العربية أو الإنجليزية ) :


تعرض المعلمة لوحة بها 10 نوافذ مثلا وكل نافذة تفتحها يكون بها حرف أو رقم أو كلمة معينة .. ويجب أن يكون كل حرف أو رقم أو كلمة مكرر مرتين ، وتظل النوافذ مغلقة وكل النوافذ مرقمة ( 1_ 10 ) .



ثم يبدأ أحد التلاميذ باللعب وباختيار رقمين ، تفتح المعلمة النافذتين ؛ فإذا كانا متطابقين تُحسب له نقطة وإذا كانا مختلفين فله أن يجرب 3 مرات .. 
حتى يطابق كل حرف مع شبيهه أو كلمة مع شبيهتها .



كانت هذه مجموعة من الألعاب المقترحة 
نتمنى أن يكون الموضوع نال إعجابكم ووصلت الفائدة للجميع 
وإلى اللقاء في موضوع جديد وألعاب جديدة .