درس الطرح بالاستلاف للأطفال / أساليب تعليم ممتعة
درس الطرح بالاستلاف للأطفال
معلمتي الغالية .. إن مفهوم الطرح هو من المفاهيم الحسابية الأولى التي يتعلمها الطفل بعد مفهوم الجمع ، وتحتاج المعلمة المثالية المتمكنة أن تستخدم الوسائل التعليمية المناسبة ،
وإستراتيجيات التعليم الممتعة والمناسبة للأطفال ، ليتمكن الطفل من أداء مهارة العمليات الحسابية جيداً وبسهولة .
أولاً / التمهيد للدرس :
تبدأ المعلمة درسها بتجهيز سبورتها بكتابة التاريخ والموضوع ، ثم تبدأ بإلقاء قصة قصيرة على تلاميذها :
كان ياما كان في قديم الزمان كان هناك فتاة صغيرة اسمها مايا ، وهي في عمركم ، كانت مايا تحب فعل الخير .
وكان لديها الكثير من الملابس والفساتين في دولابها ، وكان فصل الشتاء على الأبواب ، فأرادت مايا أن تساعد المساكين ،
قامت بِعدِّ ملابسها في دولابها فوجدتها 32 ، قامت مايا بتوزيع 15 قطعة ، فكم بقي معها من ملابسها ؟ هيا نساعدها على عدِّ ما تبقى من الملابس .
وكما هو موضح في الصورة أعلاه ، تكتب المعلمةُ العملية الحسابية على السبورة بخط كبير وواضح وملوَّن / 32 - 15 = ؟ والأفضل أن تكتب العملية بطريقة عمودية .
ثم تسأل التلاميذ : هيا بنا نطرح خانة الآحاد مع الآحاد والعشرات مع العشرات : 2 - 5 = ! ، أوووه الرقم 2 صغير ولا يستطيع أن نطرح منه 5 لأن العدد 5 عدد كبير ! ماذا نفعل ؟
تترك المعلمة الأطفال بضع ثواني ليفكروا ماذا نفعل ؟ ثم تقول لهم المعلمة : أووووه حسناً لقد وجد الرقم 2 الحل ، وتبدأ تتحدث كأنها رقم 2 : مرحباً يا أصدقائي أنا سأذهب إلى جيراني خانة العشرات وأطلب منهم أن يسلفوني ( يعيروني ) واحداً لكي أستطيع أن أطرح الرقم 5 .
دق دق دق صباح الخير يا جيراني بيت العشرات ، أنا جاركم بيت الآحاد وأريد أن أستلف منكم واحد .
قالت الثلاثة : تفضل يا جاري العزيز هذا واحد ، أخذت 2 الواحد ووقف بجوارها فأصبحت 12 !
وااااااو لقد أصبح الرقم 2 عدد كبير ، 12 أكبر من 5 ، والآن هيا يا أصدقائي نطرح 12 - 5 = 7 ممتاز ، أحسنتم ، هيا نكتب 7 تحت خانة الآحاد .
انتهينا من طرح خانة الآحاد والآن هيا بنا نطرح خانة العشرات ، ولكن ... انتظروا لقد تحول العدد 3 إلى 2 لأنه أعار جاره بيت الآحاد واحداً .
هيا نجرِّب طرح خانة العشرات ، 2 - 1 = 1 ، إنه سؤال سهل جداً يا أصدقائي ، هيا نكتب العدد 1 تحت خانة العشرات بخط جميل .
إذن ما تبقى من ملابس في دولاب مايا هو 32 - 15 = 17 . أنتم رائعين .. والآن من منكم يساعد الفقراء والمساكين مثل مايا ؟ أحسنتم يا أبنائي فنحن مسلمون ، ونحب أن نساعد كل المحتاجين ولا نبخل عليهم .
ثم تعيد المعلمة ضرب أمثلة أخرى من إبداعها ، وتشارك التلاميذ في حلها على السبورة بنفس طريقة الاستلاف من الجيران ، ولا ننسَ شطب الأعداد بعد الاستلاف وكتابة الأعداد التي تكونت معنا فوقها أو بجانبها .
وأخيرا يفتح التلاميذ كتبهم ويقومون بحل أنشطة الكتاب المدرسي ، وفي اليوم التالي تقوم المعلمة بعمل نشاط ( تعلم تعاوني ) في أوراق خارجية لتثبت لديهم مهارة الطرح بالاستلاف .
انتهى درسنا لليوم نتمنى من الله جل وعلا أن تكون الطريقة قد نالت استحسانكم ، وكانت واضحة وسهلة التطبيق .
إلى اللقاء في درس جديد وموضوع جديد بإذن الله تعالى .