-->

البكاء عند الأطفال / كيف نتعامل معه بأسلوب سليم

 الطفــــلُ البَكَّـــــاء 


البكاء عند الأطفال / كيف نتعامل معه بأسلوب سليم

الطفل في عاميه الأولين يبكي ليعبر عن احتياجاته الأساسية كالطعام والنوم ، والحاجة لتغيير الملابس ، وحتى الاشتياق للأم إذا غابت عن طفلها ، 

اقرأ أيضاً : طريقة ضبط الصف 



بعد العامين يبدأ الطفل باكتساب طُرق جديدة للتعبير ، كالكلام وغيره ، وتصبح له شخصية مستقلة ، ولكن مع ذلك فهو يستمر بالبكاء بسبب إحدى الحالات التالية :


1. ابتزاز أبويه : 

يستخدمُ الطفلُ البُكاءَ دون وعي منه ليحصل على ما يريده من أبويه ، وقد يتحول بكاؤه المستمر إلى سلوك دائم لدى الطفل في حال استجاب له أبواه في كل مرة يبكي فيها . ويُعدُّ استسلام الأبوين لبكاءِ الطفلِ الغير مُبرر مشكلةً كبيرةً ، لأن ذلك سيؤدي إلى طفلٍ مُدللٍ .



2. ضعف الطفل أمام صعوبات الحياة : 

قد يبكي الطفل لأتفه سبب قد يواجهه ، كنظرة من والده ، أو كلمة من والدته ، أو تصرُّف طفولي طبيعي من أحد أشقائه ، وهنا ليس الحل أبداً بإبعاد الطفل وتجنيبه مشكلات الحياة العادية ، والتي يواجهها كل طفلٍ في سنه ، لكن الطفل يحتاج إلى تعزيز ثقته بنفسه ، وهنا سنذكر مجموعة من الأساليب التي تساعد الأمهات على تهدئة الطفل .



حلُول مُقترحة : 

1. إذا كان بكاءُ الطفلِ لابتزازكِ لتُغيري موقفكِ ؛ فلا ترضخي ولا تتنازلي مهما زاد بكاؤه أو طال ، لأن تنازلكِ سيُثبِّت عنده سلوك الابتزاز بالبكاء .



2. عندما يُعبِّر الطفلُ عن ضيقه بأسلوب غير البكاء ؛ كافئيه وشجعيه فوراً بالمديح والعناق ليستمر ، كذلك يُفضل أن تتحدثي عن سلوكه الجيد أمام الآخرين ، فهذا سيساعده ويُسعده كثيراً .



3. عند البكاء اطلبي منه أن يهدأ ، ويدخل غرفته ويفكر في سبب بكائه ثم ليأتي إليكِ ليتفاوض .



4. اشرحي لطفلك وعلِّميه كيف يطلب ما يريده ، أو كيف يرفض شيئاً لا يرغبه ، وأن البكاء دون سبب للأطفال الصغار الرُّضع . 



5. إذا اضطررتِ إلى حرمان طفلكِ من شيء قد يضره ؛ وفِّري له البديل المناسب ، فمثلاً إذا منعتيه من مشاهدة التلفاز لوقت طويل ؛ وفِّري له لعبة يحبها ، أو رسم وتلوين في كراسة الرسم ، أو غيره من الأنشطة .



6. حاولي أن لا تتوتري ، ولا تصرخي على الطفل فيزيد بكاؤه ، ولكن اتركيه يبكي واخرجي من الغرفة إن استطعتِ ، مع متابعة الطفل حتى لا يأذي نفسه أو يتسبب بتخريب شيء .



7. كوني حازمة وغير مترددة مع طفلكِ ، أجلسيه أمامكِ أو على رجليكِ ، وانظري إلى عينيه مباشرة ، ثم اطلبي منه الطلب مرة واحدة لكن بحزم ، وبيني له تضايقكِ من عدم تنفيذه الطلب ، وأن الطفل الرائع هو من يسمع كلام ماما ويطيعها .