-->

أساليب ضبط الصّف / صفوف أطفال

 كيفَ أضبِطُ سُلُوكَ التلاميذِ في الصَّف ؟


أساليب ضبط الصّف / صفوف أطفال

قد تُعاني بعضُ المعلماتِ من قُدرتهن على ضبطِ الصَّف ، وتوجيهِ التلاميذِ إلى الانتباهِ معهن أثناء شرحِ الدَّرس ، وعدم إثارة الفوضى وتضييعِ وقتِ الحصَّة ، خاصة أنه لا يجبُ البَدء في الدَّرس إلا عندما يكون الصَّف هادئاً تماماً ، واليوم سنقدم مجموعةً من أساليبِ ضبطِ الصَّف للأطفالِ ..



ضَبطُ صَفِّ الأطفَالِ /

سيكون ضبط صفِّ الأطفالِ أسهل وأمتع بكثيرِِ من صف المراهقين ، فعندما تدخلُ المعلمة الصف وتجده مليئاً بالفوضى ؛ فإنها ...



1. تدخل الصَّف وتقول بصوتِِ مسموعِِ للجميع ( صباحُ الخيرِ أولادي .. كيف حالكم؟ ) - وتبدأ بجذب انتباه التلاميذ إليها - الآن لدينا مسابقة .. من أسرع تلميذ سيُدخل كُتبه ودفاتره وأشياءه بداخل الحقيبة ، ثم يجلس جلسة صِحيَّة ؟ ستلاحظ المعلمة بأن واحد أو اثنان من تلاميذ الصف استجابوا للتعليمات ، وهنا تقول المعلمة : ممتاز يا خالد و سلمى أول من انتهى .. من بعدهم ؟ رائع يا محمد و عمَّار ، ستلاحظ المعلمة بأن الفوضى بدأت تهدأ ، لذلك عليها هي أيضاً خفض صوتها : والآن يا أحلى فصل في العالم انظروا إلى فريق A كلهم مؤدبين ، وفريق B باقي واحد لم ينتهي .. أوووه لقد انتهى ممتاز ، وفريق C أيضاً انتهى .. ممتازين أولادي أنتم سريعون في الانضباط ..


كذلك بإمكان المعلمة تسمية المجموعات بفريق التفاحة ، والفراولة ، والموزة ، أو فريق النجمة والقمر والشمس ، وهكذا ..



2. تبدأ برسم جدول مسابقة بين ثلاث مجموعات ، وتكتب درجات الأدب أو الانضباط لكل فريق ، ثم تبدأ بدرسها وتضيف على الجدول درجات المشاركات الصحيحة ، وإذا لاحظت المعلمة وجود فوضى من أحد المجموعات ؛ فإنها تُنبههم وتقول : أوووه فريق B قام أحدهم من مكانه دون إذن .. سينقصون درجة 9 ، إذا انضبط الفريق سأرفعكم إلى 10 ، وهنا سيشعر التلميذ بخطئه وسينضبط الفريق وترفعهم المعلمة إلى 10 ..



3. تستمر المعلمة بعمل برمجة عصبية لتلاميذ صفها بأنهم أفضل صف في المدرسة لإنضباطهم وأدبهم وسلوكهم الرائع ، وإذا صَدَر منهم عكس ذلك ؛ تبدأ بتذكيرهم بأنهم الأفضل ولا يليق بهم سلوك الفوضى والمشاغبة .



4. تُكرِّم المعلمة تلاميذ صفها المنضبطين - فقط - في الطابور الصباحي للمدرسة ، وأمام جميع الفصول ، وإذا لاحظت تحسن ممتاز في سلوك المشاغبين ؛ حينها فهي تُكرمهم كبقية زملائهم في الطابور الصباحي ، وذلك لتشجيعهم وتثبيت سلوك الانضباط لديهم .



5. عمل لوحة تعزيز السلوك وتعليقها في الصَّف ، تحتوي هذه اللوحة على أربعة أعمدة مثلاً : عمود لأسماء تلاميذ الصف أو صورهم ، وعمود لمعيار الأدب ، وعمود لمعيار المستوى العلمي ، وعمود للنظافة مثلاً ، وكلما استحق تلميذ التشجيع ؛ تضع له معلمته نجمة 🌠 أمام اسمه أو صورته ، وفي آخر الأسبوع يتم جمع النجوم وتكريم الفائز بجائزة ( حلوى أو ما تراه المعلمة مناسباً ) .



6. استخدام لوحة التعزيز بالوجوه ، وهذه أكثرُ مُتعة للأطفال ، ويتم تلصيق صور تلاميذ الصف (4×6) على زهور ورقية🌸 ، وكل زهرة مثبتة في عود آيسكريم ملون ، ثم يتم تلصيق ثلاثة وجوه على الحائط .. ويكون الوجه الأول سعيد 😆 ، والثاني مندهش 😳 ، والثالث يبكي وحزين 😢 ، وبجوار كل وجه سور حديقة ورقي ، ثم تبدأ المعلمة بوضع الزهور ( وجوه التلاميذ ) بجوار كل وجه .. فالتلميذ المثالي سنضع صورته بجوار الوجه السعيد ، والتلميذ المتوسط بجوار الوجه الثاني ، والمشاكس بجوار الوجه الحزين ، لكن يجب على المعلمة تشجيع التلميذ المشاغب إذا انضبظ سلوكه ، وترفع وجهه بجوار الوجه السعيد .



وفي الأخير يجب أن تعي كُل معلمة بأن الأطفال يحتاجون للكثير من الصبر وسعة الصَّدر منها ليتعلموا ، كذلك يجب أن تعرف بأن التلاميذ يأخذون من طاقتها كيفما كانت ، فإن كانت المعلمة شخصية عصبية وتصرخ كثيراً ؛ فتلاميذ صفها سيكونون مثلها تماماً ، والمعلمة الوقورة والمتزنة والهادئة ، التي تحاور تلاميذها بالعقل ؛ سيصبح تلاميذها مثلها ..