-->

الألف المقصورة وطريقة توضيحها للأطفال

 الألفُ المقصُورةُ للأطفَالِ

الألف المقصورة وطريقة توضيحها للأطفال

يتعلمُ الأطفالُ قاعدةَ الألف المقصُورة (ى) من الصَّف الأوَّل ، يبدأ الطفلُ بتمييزها في آخر الكلماتِ ، ويسميها ويفرق بينها وبين الياء شكلاً ونطقاً ، وفي الصف الثاني والثالث يتعلم الطفلُ متى تُكتبُ ألفٌ مقصورةٌ .. ومتى تُكتبُ ألفُ مدٍّ ، واليوم سيتعلمُ الطفلُ كيف يميزها ويفرق بينها وبين الياء ..



أولاً : التمهيد .

تبدأ المعلمة بعرض سبورة مدينة الحروف ، ثم يقرأها التلاميذ جماعياً وفردياً ، ثم تقوم بعرض بطاقات تحتوي على كلمات تنتهي بالياء مثل كلمة ( وردي ، بيتي ، مدرستي ، يجري ، يبكي ، كرسي ) ثم يقرأها التلاميذ مع اتباع أسلوب التنافس بين مجموعتين أو أكثر ، 



ثم تسألهم المعلمة : ما الحرف الذي انتهت به جميع هذه الكلمات ؟
التلاميذ : حرف الياء ( ي ) .
المعلمة : أحسنتم ، إنه حرف ياء ، ما رأيكم لو مسحنا نقاط حرف الياء ! هل يصح أن نمسحها ؟



التلاميذ : لا يصح أن نمسحها .
المعلمة : حسناً لن نمسحها ولكننا اليوم يا صغاري سنتعرف على ضيف جديد وحرف جديد سيدخل مدينة الحروف ! هيا اغمضوا أعينكم لكي يدخل ضيفنا ..



ثانياً : عرض القاعدة .

( ثم يدخل حرف الألف المقصورة في بطاقة مكتوب بخط كبير و واضح ، وتبدأ المعلمة بالتحدث عن الألف المقصورة والتعريف به مع اللعب بنبرات صوتها ) .



المعلمة : مرحباً يا أصدقائي ، كيف حالكم ؟ أنا اسمي الألفُ المقصورة ، شكلي يشبه الياء فهي ابنة عمي ، لكن صوتي مثل الألف ( آآآ ) فهو ابن عمي أيضاً فأنا أشبهما معاً ، انظروا هذا هو شكلي ( ى ) .


المعلمة : هيا يا صغاري نُحيي حرف الألف المقصورة .. أهلاً أهلاً حرف الألف المقصورة .. نورتينا نورتينا .. 
هيا نردد اسمها ونحفظه جيداً ، ألفٌ مقصورة.. ألفٌ مقصورة ، ويكرر التلاميذ ترديد اسمها ثلاث مرات مثلاً مع تلحين الصوت .



ثم تقوم المعلمة بتعليق بطاقة الحرف أعلى السبورة أمام الجميع ، ثم تكتب حرف الألف المقصورة في لوحة مدينة الحروف بعد حرف الياء ، بعد ذلك تعرض المعلمة بطاقات مكتوب عليها كلمات تنتهي بالألف المقصورة ، وتجعل الحرف الجديد مكتوب بلون مميز .


الكلمات ستكون من درس المسجد الأقصى مثلاً : ( الأقْصَى ، مُصْطفَى ، صَلَّى ، اِشْتَرى ) ثم تقرأ المعلمة البطاقة الأولى بحيث يتعلم الأطفال كيف ينطقون حرف الألف المقصورة كألف وليس ياء ، ثم تطلب من التلاميذ قراءة بقية الكلمات بأسلوبٍ تنافسي ، وتُشجع من يقرأ قراءة سليمة .


ثم تكتب المعلمة درس المسجد الأقصى بخط جميل وواضح على السبورة ، مع تلوين الحرف الجديد بلون مميز ، وبالطبع لا ننسى تشكيل جميع الحروف في الكلمات ، كما يجب أن تكون السبورة مُسطرة لتكتب المعلمة على السطر فمنها يتعلم الأطفال الكتابة السليمة .


جُمل الدرس : 

  1. زَارَ مُصْطَفَى المَسْجِدَ الأَقْصَى .
  2. المَسْجِدُ الأَقْصَى فِي فِلَسْطِيْن .
  3. صَلَّى مُصْطَفَى مَعَ أَبِيهِ .
  4. اِشْتَرَى الوَاْلِدُ مُصْحَفاً .


يبدأ التلاميذ بقراءةِ الدرسِ قراءةً صامتة ، ثم تقرأ المعلمةُ جُمل الدرسِ قراءةً جهريةً مُعبرةً ، ثم يقرأ التلاميذُ قراءةً جماعيةً ترديديةً ، وأخيراً تبدأ مسابقةٌ بين فريقِ الأولادِ والبناتِ في من سيقرأ الدرسَ قراءة سليمة وسريعة .


ثالثاً : التقويم .

تختارُ المعلمةُ اثنانِ من التلاميذ ، يُمسكُ كلُّ تلميذِِ بقلمِِ ويستعدُّ للمسابقةِ ، تبدأ المعلمةُ بذكرِ كلمةِِ في جُملِ الدرسِ ، والأسرعُ يضعُ قلمهُ عليها ، تساعدُ هذهِ الطريقةِ الطفلَ على قراءةِ الكلماتِ بسرعةِِ وتحديدها .


ثم تنتقلُ المعلمةُ إلى تمييزِ الألفِ المقصورةِ من الياءِ ، تقومُ بكتابةِ كلماتِِ تنتهي بعضها بألفِِ مقصورةِِ وأخرى بالياءِ ، ثم تختارُ اثنان من التلاميذِ ، وتبدأ المسابقةُ : من الأسرعُ في تمييزِ الألفِ المقصورةِ في كلِّ الكلماتِ ورسمِ دائرةِِ حولها ؟



وأخيراً النشاطُ التقويميُّ الأخيرُ .. تكونُ المعلمةُ قد جهزت بطاقاتِِ صغيرةِِ بحجمِ الكفِّ مكتوبٌ عليها كلماتٌ تنتهي بياءِِ ، وأخرى تنتهي بألفِِ مقصورةِِ ، ثم تمزجُ بينها ، ثم تُحضرُ سلتين وتطلبُ من اثنان من التلاميذِ بفرزِ البطاقات ، 


أحدهما يأخذُ بطاقاتِ الألفِ المقصورةِ ويضعها في سلةِ ، والآخرُ يأخذُ الياءَ ويضعها في السلة الأخرى ، ثم يقومُ تلميذانِ آخرانِ ويقرءآنِ البطاقاتِ قراءةً جهريةً .



ولا ننسى عمل نجوم أو نقاط أو درجات لكل فريق يشارك مشاركة ممتازة ، وفي نهاية الدرس تجمع المعلمة الدرجات ويصفق الجميع للفريق الفائز .



انتهى درسنا .. نتمنى أن تكون وصلت المعلومة لمعلماتنا الغاليات وأبناءنا التلاميذ .
إلى اللقاء في موضوع جديد ودرس ممتع .