-->

تعليم الأطفال التنوين بطريقة مسلية وبسيطة

قصةُ التنوينِ للأطفالِ

تعليم الأطفال التنوين بطريقة مسلية وبسيطة

بعد أن يتعلم الطفل في الصف الأول الحركات الأصلية ( الفتحة ، الضمة ، الكسرة ، السكون ) تبدأ المعلمة بتعليم الأطفال حركة التنوين ، وهنا يجب أن تبدأ المعلمة بالتنوين الأسهل ( تنوين الضم ) ، ثم تنتقل إلى ( تنوين الكسر ) ، وأخيراً ( تنوين الفتح ) .


وتنوين الفتح يعتبر الأصعب قليلاً لوجود ألف نهاية الكلمات عدا التاء المربوطة ، والآن نبدأ بسم اللَّه بقصة التنوين : 


تَنْوِينُ الضَّمِّ ( ٌ ) :

تكتب المعلمة على سبيل المثال كلمة : ( أحمد )  على السبورة ، ثم تبدأ بنطق صوت الحروف وتشكيلها مع التلاميذ : هيا يا أبطال نُشكل كلمة أحمد ، أَ = فتحة ، أَحْ = سكون ، مَ = فتحة ، دُ = ضمة ، ( أَحْمَدُ ) أحسنتم ممتازين أولادي .. 


والآن انظروا هناك ضمة أخرى تنظر من بعيد إلى حرف ( د ) تُريد أن تجلس بجانب أختها التوأم ، استغلت أن أختها في نهاية الطابور ( الكلمة ) وتسللت ووقفت بجانبها ! والآن لم يعُد اسمه ( أَحْمَدُ ) ، الآن اسمه ( أَحْمَدٌ ) دُنننننننن في نهاية الصَّوت .. 


هيا نشكل كلمات أخرى ونحولها من ( ُ ) إلى ( ٌ ) ، وتبدأ المعلمة بتطبيق القصة على كل الكلمات ويقرأها التلاميذ عدة مرات ويكتبونها كنشاط لتثبت عندهم القاعدة ، والأهم أن يفهم التلميذ بأن التنوين لا يأتي إلا نهاية الكلمات فقط ..


تَنْوِينُ الكَسْرِ (  ٍ ) :

وفي اليوم التالي تُكمل المعلمة تنوين الكسر ، وقبل ذلك تذكرهم بتنوين الضم ( قصة الأمس ) ، والآن من يقرأ هذه الكلمة : ( مسجد ) أحسنتم صغاري ، هيا بنا نشكلها .. 


المعلمة تنطق والتلاميذ يستنتجوا الحركة ، ( مَ ) = فتحة ، ( مَسْ ) = سكون ، ( جِ ) = كسرة ، ( دِ ) = كسرة ، أوووه اليوم أيضاً جاءت توأم الكسرة ! لقد رأت أختها تقف في نهاية طابور الكلمة ؛ وتريد أن تتسلل وتأتي لتجلس بجانب أختها التوأم (  ٍ ) .


ثم ترسم المعلمة كسرة تحت الكسرة ، وتقرؤها : ( مَسْجِدِِ ) دِنننننننننن .. ثم تبدأ المعلمة بتطبيق تنوين الكسر على كلمات عديدة ، وينطقها التلاميذ عدة مرات .


تَنْوِينُ الفَتْحِ (  ً ) :

تنوينُ الفَتحِ وهو الأصعبُ نسبياً ، ولكن باتباع أسلوب القصَّة ؛ سيصبحُ سهلاً على الأطفال ، تكتب المعلمة كلمة : ( ملعب ) ثم تقوم بتشكيل الكلمة كما فعلت مع الكلمات السابقة ، المعلمة تنطق والتلاميذ يستنتجوا الحركة ، 




وأخيراً المعلمة تكتب الحركات بخط واضح ، فتُصبِحُ ( مَلْعَبَ ) وتأتي أختها التوأم لتقف بجوار أختها الفتحة فتُصبِحُ ( مَلْعَبََ ) .. هل تعرفون ماذا حدث مع سارة يوم أمس ؟ -وترسم المعلمة شكل طفلة- وتُكمل : 


بالأمس سارة كتبت الواجب ، ثم ذهبت لتصلي العصر ، ثم عادت لتكمل الواجب فوجدت ( مَلْعَبََ ) (  ً ) الفتحتين تحولت إلى (  ٍ ) ( مَلْعَبِِ ) كسرتين !! تعجبت سارة وقالت : أنا أتذكر أنني كتبتها فتحتين ! كيف تحولت إلى كسرتين ؟؟ تم مسحتها وعدلتها ، 


ثم ذهبت لتتناول الطعام ، ثم عادت لتكمل الواجبات ، لكنها تفاجأت مرةً أخرى أنها تحولت من ( مَلْعَبََ ) إلى ( مَلْعَبِِ ) تعجبت سارة وقالت : لاااا هذه المرة أنا متاكدة أنني كتبتها فتحتين ، ثم فجأة سمعت صوت الكسرتين تضحك هههههه ، 


قالت سارة : لماذا تضحكي ؟ ألم اكتبكِ فتحتين ؟ لماذا نزلتي هنا ؟ قالت الكسرتين : أريد أن ألعب أنا أُحبُّ القفز ههههاااي ، قالت سارة : عندي فكرة .. أنا سأجعلكِ تقفين فوق الحروف ولن تستطيعي النزول أو القفز أبداً .. ثم قامت سارة بكتابة حرف ألف بعد الباء ووضعت الفتحتين فوقها ( مَلْعَباً ) 


وقالت : الآن لن تستطيعي النزول أبداً ، صاحت الفتحتان : يا إلهي المكان بعيد ، أنزلينا يا سارة لن نلعب ابدأ ، قالت سارة : كل ، ستبقي هنا واقفة على ألف في كل الكلمات ..
ثم تكتب المعلمة عدة كلمات وتشكلها مع طلابها .


وفي آخر كل كلمة ترسم ألفاً وتكتب فوقها الفتحتان ، ومن ضمن هذه الكلمات : ( مكتبة ، مدرسة ، نجمة ، وسادة ، كرة ) ثم تقول للتلاميذ : انظروا أحبائي : التاء المربوطة قوية جداً ولا تحتاج إلى ألف ليرفع الفتحتين ، 


فهي ترفعها بالنقطتين التي على رأسها .. فتصبح الكلمات : ( مَكْتَبَةً ، مَدْرَسَةً ، نَجْمَةً ، وِسَادَةً ، كُرَةً ) .



وفي يوم المراجعة ترسم المعلمة جدولاً مكوناً من أربعة أعمدة : العمود الأول تكتب فيه عشر كلمات متنوعة ، والعمود الثاني تكتب في رأسه كلمة : ( تنوين ضم ) ، والعمود الثالث تكتب في رأسه كلمة : ( تنوين كسر ) ، والعمود الرابع تكتب في رأسه كلمة : ( تنوين فتح ) ، ثم تبدأ بإدخال كل تنوين على كل كلمة من كلمات العمود الأول .