-->

اللام القمرية والشمسية وطريقة توضيحهما للأطفال

اللَّام القمريَّة واللَّام الشَّمسِيَّة 


معلمتي الغالية .. من القواعد الإملائية التي سيتعلمها الطفل في الصف الأول ؛ قاعدة ( الـ التعريف ) والتي تنقسم إلى : ( اللام الشمسية واللام القمرية ) ، 



تحتاج المعلمة إلى أن تستخدم وسائل تعليمية منوعة ، وأساليب مناسبة لتُسهل على الطفل فهم القاعدة ، 




والأهم أن تتدرج المعلمة من السهل إلى الصعب ، أي أن تبدأ أولاً باللام القمرية ، ثم تنتقل إلى اللام الشمسية .
والآن سنشاهد كيف يمكننا توضيح القاعدة لأبنائنا التلاميذ :



أولاً : اللامُ القمريــَّـــــــة .


اللام القمرية والشمسية وطريقة توضيحهما للأطفال



بدايةً تُقدم المعلمة درس : ( ال التعريف ) و ( اللام القمرية ) في اليوم الأول ،  واليوم الثاني تشرح ( اللام الشمسية ) . 



يبدأ التلاميذ بالتعرف على ( الـ التعريف ) ، وذلك بأن تُقدم المعلمة للتلاميذ مجموعة من الكلمات النكرة الغير مُعرَّفة وتكتبها على السبورة في جدول مُكون من عمودين : 



العمود الأول يحتوي على الكلمات النكرة ، والعمود الثاني تتركه فارغاً وسيملؤه التلاميذ بأنفسهم ، ومن أمثلة الكلمات في العمود الأول : ( مدرسة ، قمر ، كتاب ، قطة ، جمل ، قلم ، مسجد ) ، 



ثم يقرأها التلاميذ بعمل مسابقة فيما بينهم ، ثم تبدأ المعلمة بإضافة ( الـ التعريف ) على الكلمة الأولى ( مدرسة - المدرسة ) 




وتقول : سنُضيف الآن حركة سحرية على مدرسة وستتحول إلى .. المدرسة ، ثم تكتبها على السبورة بداخل العمود الثاني أمام الكلمة الأولى ، 
اقرأ أيضاً : قصة التنوين للأطفال




ثم تقول للتلاميذ : من يستطيع أن يصنع حركة سحرية على كلمة ( قمر ) ؟ 
التلاميذ : القمر .
المعلمة : ممتازين واااااو صنعتم حركة سحرية على قمر وتحولت إلى القمر !




المعلمة : من سيكتب لنا كلمة القمر في العمود الثاني ؟
وعندما يكتبها أحد التلاميذ : رااااائع وخطك جميل جدااااااااا هيا نُصفق لصديقنا .




المعلمة : والآن يا صغاري لدينا كلمة : كتاب .. من يصنع لنا سحراً ويحولها ؟
التلاميذ : الكتاب .
المعلمة : أحسنتم أنتم رائعييييين .




من يكتب لنا كلمة : الكتاب في السبورة ؟
وعندما يكتبها أحد تلاميذ الصف : خط جميييل بارك الله فيك .. 
وهكذا حتى تنتهي الكلمات ، ثم تعرض المعلمة بطاقة مكتوب عليها ( الـ ) 



وتقول : هذه هي صديقتنا وضيفتنا اليوم ، اسمها ( الـ التعريف ) وهي التي حولت كلماتنا اليوم من ( مدرسة إلى المدرسة ) .




وتشير لهم على ( الـ ) في الكلمات في العمود الثاني ، هيا بنا نرحب بصديقتنا ( الـ التعريف ) ، وتبدأ ( الـ التعريف ) بالتكلم بواسطة عروسة مسرح عرائس



 وتقول : مرحباً أصدقائي أنا اسمي ( الـ التعريف ) أنا أم ولديَّ بنتين ، واحدة اسمها ( لام قمرية ) والثانية اسمها ( لام شمسية ) ، 




وابنتي ( اللام القمرية ) أحبها كثيراً فهي تسمع كلامي وتساعدني في أعمال البيت ، من منكم يساعد أمه في المنزل ويستمع لكلامها ؟
أنتم أطفال طيبين .




ثم تأتي عروسة مسرح تحمل بطاقة مكتوب عليها ( لام قمرية ) وتبدأ بالتعريف عن نفسها .



مرحباً يا أصدقائي أنا اسمي ( اللام القمرية ) آتي بداية الكلمات ، وتستطيعون نطقي بسهولة ، هيا نردد جميعاً الكلمات التي كتبتموها : المدرسة ، الكتاب ، المسجد ، .. ) 



انظروا أنا أقف هنا بداية الكلمات دائماً ، واسمي واضح .. الـ ، الـ ، الـ ، وتكرر نطق ( اللام القمرية ) ليسمعها التلاميذ جيداً .
والآن سأذهب يا أصدقائي إلى اللقاء .
 


ثانياً : اللامُ الشَّمسيـَّـــة .



اللام القمرية والشمسية وطريقة توضيحهما للأطفال


ينتهي اليوم الأول وقد تعرَّف التلاميذ على ( ال التعريف ) وتعرف على ( اللام القمرية ) .



وفي اليوم التالي تُراجع المعلمة مع تلاميذها درس أمس ، ثم تبدأ درسها اليوم ( اللام الشمسية ) ، 



ترتدي المعلمة عروسة مسرح عرائس في يدها ، ويوجد لوحة صغيرة عليها مكتوب ( اللام الشمسية ) وتبدأ تتكلم عن نفسها : صباح الخير أصدقائي ، 
كيف حالكم ؟ 




أنا اسمي ( اللام الشمسية ) شكلي يشبه أختي ( اللام القمرية ) لكنني أحب الوقوف واللعب تحت الشمس حتى احترقت !! 




ثم تعرض المعلمة على التلاميذ بطاقات تحتوي على كلمات نكرة مثل : ( شمس ، دفتر ، زهرة ، سماء ، سفينة ، رمان ) ثم تطلب منهم قراءتها واحدة تلو الأخرى ، وتُشجع المتميزين .




ثم تطلب من التلاميذ عمل الحركة السحرية التي طبقوها بالأمس على الكلمات ، ويُضيفوا ( ال التعريف ) على كل كلمة ، وأخيراً قراءة الكلمات من جديد .



تبدأ المعلمة بنطق الكلمة الأولى ( الشمس ) اووووه لقد احترق حرف ( ل ) يا صغاري لأنه لعب تحت الشمس لوقت طويل ..! 



انظروا ( اَشَّمس ) صحيح يا أبنائي أن اللام مكتوبة ولكنها محروقة ولا ننطقها أبداااااا .. 



هيا نجرب الكلمة الثانية ( دفتر ) أصبحت ( الدفتر ) وننطقها ( ادَّفتر ) اوووه لقد احترقت اللام الشمسية لأننا نكتبها لكن لا ننطقها .
وهكذا مع باقي الكلمات .



تطبيقُ القاعِدةِ


وأخيراً تبدأ المعلمة بتطبيق القاعدة على قصة قصيرة بأن تكتب القصة على السبورة ، وتقسم الصف إلى فريقين ، ثم تطلب من الفريق ( أ ) استخراج كلمات  تبدأ باللام القمرية ، 



والفريق ( ب ) يستخرج كلمات تبدأ باللام الشمسية ، وكل فريق يُصحح للفريق المنافس إذا أخطأ ، ويضع علامات إذا أجاب إجابة سليمة .




هيا نقرأ القطعة ونستخرج منها ( اللام القمرية واللام الشمسية )


شَرقَت الشَّمسُ في الصَّباح ، وبدأت العَصافيرُ تُزقزق و تطيرُ فوق الشَّجرِ ، استيقظَ الولدُ والبنتُ من النَّومِ ، وذهَبا إلى المَدرَسة بالسَّيارةِ .



وأخيرا تُلفت المعلمة تلاميذها بأن اللام القمرية يأتي بعدها حرف مفتوح أو متحرك طبيعي ، لكن اللام الشمسية يأتي بعدها حرف مشدد فوقه شدة .




وأخيراً انتهى درسنا ليومنا هذا ..
إلى اللقاء في موضوع جديد وقاعدة جديدة ..
بالتوفيق للجميع ..