-->

كيف نتوضأ ؟ تعليم الأطفال الوضوء بطريقة ممتعة .

 درسُ الوضُـــوءِ للأطفــــالِ 



الوضوء للأطفال / تعليم الأطفال الوضوء بطريقة ممتعة .



مع بداية السنة السابعة للطفل ؛ سيكون قد تعلَّم أغلب أركان الصلاة وفهمها ، وبدأ بالذهاب للمسجد مع والده للصلاة ، والفتيات الصغيرات يبدأن بارتداء ملابس الصلاة وأداء الفريضة مع أمهاتهن وأخواتهن الأكبر في المنزل جماعة ، 


وهنا يتعلم الطفل أن يكون نظيفاً طاهراً عندما يتوجه لله ( عز وجل ) ، وأن الله تعالى يحب المؤمن النظيف ، وهنا نُقدم طريقة سهلة لتعليم الطفل الوضوء في المدرسة ومع المعلمة المثالية ..


تبدأ المعلمة درسها بسؤال : ماذا نفعل صغاري قبل أن نذهب لزيارة أهلنا يوم العيد ؟ أحسنتم ، صحيح نستحم ونرتدي أجمل الملابس ، ونضع العطور والبخور ، 



حسناً وإذا أردنا يا صغاري أن نقابل الله ( تبارك وتعالى ) ماذا نرتدي ؟؟ كيف يجب أن تكون هيئتنا ؟ ونظافتنا ؟ هل يصح أن نقابل الله تعالى بملابس متسخة ؟ أو رائحة كريهة ؟ أو أسنان غير نظيفة ؟ 


سيُجمع الأطفال بأنه لا يصح .. فتؤكد المعلمة بقولها : نعم صحيح يا صغاري ، هل تعرفون أن رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) علمنا كيف نتنظف و نتوضأ قبل أن نصلي ونقابل الله ( عز وجل ) ! 


ثم تُحضر المعلمة صطل ماء طاهر وتُطبق خطوات الوضوء عملياً أمام التلاميذ وتقول : في البداية أحبابي ..



كان رسول الله يقول : بسم الله ، ثم يبدأ بغسل يديه ثلاث مرات ، لماذا بدأ بغسل يديه أولاً ؟ لأنه سيغسل بيديه وجهه وقدميه ، فإذا كانت يده متسخة فسيتسخ باقي جسده ، 


والخطوة الثانية كان رسول الله يبدأ بغسل وجهه ثلاث مرات هكذا ، وتغسل وجهها أمام الأطفال ، ثم يبدأ بغسل ذراعيه إلى المرفقين ثلاث مرات ، وتُطبق المعلمة ، 


ثم يعود ويصعد ليمسح على شعر رأسه مرة واحدة فقط ، ويمسح أذنيه مرة واحدة فقط ، ثم ينزل إلى قدميه ويغسلهما جيداً ثلاث مرات ، وبعد أن تُطبق المعلمة خطوات الوضوء أمام الأطفال ؛ تقول : 


والآن صغاري أنا توضأت ومستعدة لكي أصلي لله تعالى وأنا طاهرة ونظيفة ، والآن من يريد أن يُِطبق خطوات الوضوء كما علمنا رسول الله ؟ 


ويأتي التلميذ المتطوع ويتوضأ أمام زملائه بتعليمات وإشراف المعلمة حتى ينتهي . وتقول المعلمة : رائع والآن توضأ صديقنا وأصبح جاهزاً ليصلي .


بعد ذلك تقوم المعلمة بتذكير الأطفال خطوات الوضوء من غسل اليدين والبسملة إلى غسل القدمين .



بعد ذلك يفتح التلاميذ كتبهم و يشاهدون صور الكتاب المدرسي ، ويقومون بحل النشاط في كتبهم ، وتطلب المعلمة من التلاميذ بأن يتوضؤوا في المنزل تحت إشراف الوالدين .