-->

حاسة السمع / تعليم الأطفال حاسة السمع

حاسة السمع للأطفال بأسلوب ممتع

حاسة السمع / تعليم الأطفال حاسة السمع


حاسة السمع من الحواس الخمس التي أنعم الله بها على الإنسان ، وهي أهم الحواس قال تعالى ( إن السمع والبصر والفؤاد كل أولئك كان عنه مسؤولاً ) فبدأ الله عز وجل بحاسة السمع للدور الكبير الذي تلعبه في تعلُّم الإنسان ، 



فبالسمع يتعرف الإنسان منذ ولادته على العالم من حوله فيميز صوت والديه وإخوانه ، وربما يُعجب بالأصوات الجميلة كصوت القرآن الكريم ، و الأنغام الهادئة ، وينزعج من الأصوات العالية والصراخ .




وموضوع حاسة السمع من المواضيع الممتعة التي يتعلمها الأطفال في الصفوف الأولية ، وهي ممتعة لأن هذا النوع من المواضيع يُتيح للمعلمة أن تُنوع في أساليب و وسائل التعليم ، واليوم سنتعرف على نموذج لطريقة شرح درس حاسة السمع للأطفال بعدَّة طرق مختلفة ومسلية للأطفال .




تبدأ المعلمة درسها بتجهيز السبورة وكتابة اليوم والتاريخ ، ثم تكتب الموضوع / حاسة ..... ولا تكتب عنوان الدرس إلا عندما يكتشفه الأطفال بأنفسهم .




ثم تبدأ المعلمة بفقرة التمهيد للدرس وهي عبارة عن لعبة : ( ما الصوت ؟ ) ، فتختار المعلمة اثنين من تلاميذ الصف ، ثم تقوم بتجهيز مجموعة من الأصوات المتنوعة كصوت قطة ، كلب ، بطة ، ديك ، موسيقى ، أذان المسجد ، جرس ، زجاج ينكسر ، باب يُفتح .. وهكذا ، 




ثم تُعلق كل الصور التي تدل على الأصوات على سبورة الصف ، ثم تبدأ بتشغيل الأصوات واحداً تلو الآخر ، والتلميذ الأسرع في وضع يده على الصورة الدالة على الصوت هو الفائز .




بعد ذلك تقوم المعلمة باختيار طفلين آخرين ليُطبقا التجربة ، بعد ذلك تسأل المعلمة تلاميذها : كيف عرف أصدقاءنا صوت هذه الأشياء ؟هل شاهدوها بأعينهم ؟ هل عرفوا صوتها بالأنف ؟ باللسان ؟ لا .. بالأذن أحسنتم .




ثم تعرض المعلمة صورة كبيرة أو مجسم  للأذن ثم تواصل أسئلتها : من خلق لنا أذنين لنسمع بهما الأصوات من حولنا ؟ الله ( تبارك وتعالى ) .. بارك الله فيكم ، 




كيف نسمع صوت ماما وهي توقضنا في الصباح ؟  وكيف نعرف أن وقت الصلاة قد حان ؟ وكيف نعرف بأن وقت الدرس قد انتهى وبدأت الفسحة ؟ بحاسة السمع أحسنتم يا صغاري . 



وهنا تكتب المعلمة العنوان على السبورة وتطلب من التلاميذ مشاركتها شفهياً : هيا يا أبطال نكتب كلمة ( السمع ) ؟ ( ال س م ع ) .



بعد ذلك تقوم المعلمة بعمل مسابقة في تقليد الأصوات وذلك باختيار فريق البنات (2) ، وفريق الأولاد (2) ، ثم تطلب منهم أن يقلدوا صوت ( الديك ، القطة ، السيارة ، العصفور ، الحصان ، أغنية بابا جبلي بلون ) ومن يستطيع تقليد كل هذه الأصوات يكون فائزاً .




والآن تعالوا نشاهد هذه الصور .. وتبدأ المعلمة بعرض صُور متنوعة على الأطفال ويُناقشوا معلمتهم فيها .

الصورة الأولى : صورة طفل يُنظف أذنيه بعود القطن الخاص بتنظيف الأذن .

الصورة الثانية : صورة طفل صغير يحاول أن يستخدم قلم أو مسمار في تنظيف أذنيه !

الصورة الثالثة : صورة طفل يصرخ في أذن صديقه !!




ثم تناقش المعلمة تلاميذها بأن من الخطر علينا أن نستخدم القلم أو أي أداة صلبة في تنظيف الأذنين لأنها قد تؤذينا ، ويجب أن نغسل  الأذنين بالماء والصابون أثناء الاستحمام ، أو بعود القطن .



والآن أحبابي هيا نغني بأجمل صوت أنشودة : ( أتنعم بحواسٍ خمسٍ ) ويتفاعل الأطفال مع الأنشودة بالغناء وعمل حركات راقصة تُبدعها المعلمة .



كلمات الأغنيـــة :

أتنعم بحواسٍ خمسٍ .. هي نعمة من ربِّ الإنسِ

فبأنفي أشتمُّ العطرَ .. بلساني أتذوق تمراً .

وبعيني كم أُبصرُ زهراً .. وبأذني كم أسمع طيراً .

ويدي قد جُعلت للمسِ .



بعد الأنشودة ترسم المعلمة صورة أنف ولسان وأذن على السبورة في العمود الأيمن من السبورة ، وترسم صورة وردة ،  وصورة ديك يصيح ، وصورة حلوى ، ثم تطلب منهم إيصال كل صورة بما يناسبها .



اقرأ أيضاً : تعليم الأطفال حاسة الشم


وأخيراً يفتح التلاميذ كتبهم ويُشاهدون صور الكتاب ، ثم يقومون بحل نشاط الكتاب ، وفي اليوم التالي يخرج التلاميذ ليُشاهدوا فيديو عن حاسة السمع في مكتبة المدرسة .