-->

حاسة الشم / الحواس الخمس للأطفال

 تعليم الأطفال حاسة الشم


حاسة الشم / الحواس الخمس للأطفال


حاسة الشم من الحواس الخمس التي أنعم الله بها على الإنسان ، بها يتعرف الإنسان  على روائح الأشياء من حوله ،  والطفل منذ ولادته يستطيع أن يُميز رائحة أمه فنجده يهدأ عندما تقوم باحتضانه .



وهي من المواضيع الممتعة التي يتعلمها أبناءنا الأطفال في الصفوف الأولية ، ونقول ممتعة لأن هذا النوع من المواضيع يُتيح للمعلمة أن تُنوع في أساليب ووسائل التعليم ، واليوم سنتعرف على نموذج لطريقة شرح درس حاسة الشم للأطفال بعدَّة طرق مختلفة ومسلية للأطفال .



تبدأ المعلمة درسها بتجهيز السبورة وكتابة اليوم والتاريخ ، ثم تكتب الموضوع / حاسة ..... ولا تكتب عنوان الدرس إلا عندما يكتشفه الأطفال بأنفسهم .



ثم تبدأ المعلمة بفقرة التمهيد للدرس وهي عبارة عن لعبة الاستغماية ، فتختار أحد الأطفال وتربط على عينيه ، ثم تضع أمامه على طاولة التجارب مجموعة من الأشياء ذات الروائح المُميزة كالعطر ، والصابون ، والبرتقال ، والبصل ، والورد ، وأوراق النعناع ، وأي شيء له رائحة واضحة ومميزة .



تبدأ المعلمة بتقريب غطاء العطر بعد وضع قطرات بسيطة عليه إلى أنف الطفل ثم سؤاله : ماهذه الرائحة ؟ عطر ! أحسنت ، ثم تُقرب المعلمة برتقالة مقطعة وتسأله : ماهذه الرائحة ؟ برتقال ! ممتاز ، وهكذا تُكمل المعلمة بقية الروائح ويميزها الطفل ، بعد ذلك يفتح عينيه ويشاهد ما قام بتجربته ويصفق له زملاؤه التلاميذ . 



بعد ذلك تقوم المعلمة باختيار طفل آخر ليُطبق التجربة ، ثم بعد ذلك تسأل المعلمة تلاميذها : كيف عرف أصدقاؤنا رائحة هذه الأشياء ؟هل شاهدوها بأعينهم ؟ هل عرفوا رائحتها باللمس ؟ بالسمع ؟ لا .. عن طريق الشم أحسنتم ، وبماذا نشم الأشياء ؟ بالأنف .. ممتازين .



ثم تعرض المعلمة صورة كبيرة أو مجسم  للأنف ثم تواصل أسئلتها : من خلق لنا الأنف لنميز به روائح الأشياء ؟ الله ( تبارك وتعالى ) بارك الله فيكم ، كيف نشم رائحة الطعام اللذيذ الذي تُعده أمهاتنا ؟ 



وهنا بإمكان المعلمة أن تُنوه لموضوع النظافة لتعلم الأطفال النظافة الشخصية : من منكم رائحته جميلة ؟ من رائحة فمه نظيفة ؟ من يغسل أسنانه كل يوم ؟ وملابسه نظيفة ، ويستحم ويغسل شعره ستكون رائحته جميلة ، 



ومن لا يهتم بنظافته ستكون رائحته كريهة وسيهرب أصدقاؤه من حوله ، أليس كذلك يا صغاري ؟ ثم تختار المعلمة أحد الأطفال المتميزين في النظافة : ياسلام صديقنا محمد رائحته جميلة وملابسه نظيفة وأسنانه نظيفة .



وهنا تكتب المعلمة العنوان على السبورة وتطلب من التلاميذ مشاركتها شفهياً : هيا يا أبطال نكتب كلمة ( الشم ) ؟ ( ال ش م ) .



والآن تعالوا نشاهد هذه الصور .. وتبدأ المعلمة بعرض صُور متنوعة على الأطفال ويُناقشوا معلمتهم فيها .

الصورة الأولى : صورة طفل ينظف أنفه بالمنديل .

الصورة الثانية : صورة طفل صغير ينظف أنفه بأصبعه !

الصورة الثالثة : صورة طفل صغير يحاول إدخال لعبة صغيرة لأنفه  !!



ثم تناقش المعلمة تلاميذها بأن من الخطر علينا أن ندخل أي شيء لداخل الأنف لأنه قد يؤذي الأنف ويسبب الرعاف ، ويجب أن ننظف الأنف بالمناديل أو بالماء ، وليس بالإصبع .



والآن صغاري هيا نغني مع أنشودة ( أتنعم بحواسٍ خمسٍ ) ويتفاعل الأطفال مع الأنشودة بالغناء وعمل حركات راقصة تُبدعها المعلمة .



كلمات الأغنيــــة :

أتنعم بحواسٍ خمسٍ .. هي نعمة من ربِّ الإنسِ

فبأنفي أشتمُّ العطرَ .. بلساني أتذوق تمراً 

وبعيني كم أُبصرُ زهراً .. وبأذني كم أسمع طيراً

ويدي قد جُعلت لللمسِ .



بعد الأنشودة ترسم المعلمة صورة أنف ولسان وأذن على السبورة في العمود الأيمن من السبورة ، وترسم صورة وردة وطفل يغني ، وصورة شكولا ، ثم تطلب منهم إيصال كل صورة بما يناسبها .



اقرأ أيضاً : تعليم الأطفال حاسة التذوق بأسلوب مُسلي


وأخيراً يفتح التلاميذ كتبهم ويُشاهدون صور الكتاب ، ثم يقومون بحل نشاط الكتاب ، وفي اليوم التالي يخرج التلاميذ ليُشاهدوا فيديو عن حاسة الشم في مكتبة المدرسة .