حاسة التذوق / الحواس الخمس للأطفال
تعليم الأطفال حاسة التذوق
تبدأ المعلمة درسها بتجهيز السبورة وكتابة اليوم والتاريخ ، ثم تكتب الموضوع / حاسة ..... ولا تكتب عنوان الدرس إلا عندما يكتشفه الأطفال بأنفسهم .
ثم تبدأ المعلمة بفقرة التمهيد للدرس وهي عبارة عن لعبة الاستغماية ، فتختار أحد الأطفال وتربط على عينيه ، ثم تضع أمامه مجموعة من الأطعمة المختلفة المذاق مثل : سُكر ، ليمونة ، ملح ، كاكاو بودرة ، برتقالة ، نوتيلا ، خيار ، ... وهكذا .
تطلب المعلمة من الطفل أن يفتح فمه ويتذوق الأطعمة ويذكر للأصدقائه مذاقها ، سيكون تلاميذ الصف يُشاهدون بسعادة وحماس ويشعرون بأنهم هم من يتذوق هذه الأطعمة ليكتشفوها ، ثم يذكر الطفل مذاق كل نوع من الأطعمة وكلما كان الاسم صحيحاً صفق له أصدقاؤه ، ثم يفتح عينيه ويرى ما تذوقه .
بعد ذلك تقوم المعلمة باختيار طفل آخر ليُطبق التجربة ، بعد ذلك تسأل المعلمة تلاميذها : كيف عرف أصدقاءنا مذاق الملح والسكر والليمون ؟ هل عرفوا مذاقها باللمس ؟ بالسمع ؟ بالتذوق ؟ أحسنتم ، وبماذا نتذوق الطعام ؟ باللسان .. ممتازين ،
ثم تعرض المعلمة صورة كبيرة أو مجسم للسان ثم تواصل أسئلتها : كيف نتذوق طعام ماما اللذيذ ؟ باللسان .. من خلق لنا اللسان لنتذوق به الطعام والشراب اللذيذ ؟ الله ( تبارك وتعالى ) بارك الله فيكم ، وهنا تكتب المعلمة العنوان على السبورة وتطلب من التلاميذ مشاركتها شفهياً : هيا يا أبطال نكتب كلمة ( تذوق ) ؟ ( ت ذ و ق ) .
والآن تعالوا نشاهد هذه الصور .. وتبدأ المعلمة بعرض صُور متنوعة على الأطفال ويُناقشوا معلمتهم فيها .
الصورة الأولى : صورة طفل يتناول طعام أمه اللذيذ النظيف .
الصورة الثانية : صورة طفل يحاول أن يتذوق دواء والده !
الصورة الثالثة : صورة طفل يحاول تذوق المُنظفات في حمام المنزل ( ديتول أو كلوركس ) !!
ثم تناقش المعلمة تلاميذها بأن من الخطر علينا أن نتذوق الأدوية أو المنظفات أو أي شيء لا نعرف ماهو .
بعد ذلك تقوم المعلمة بعمل مسابقة في تمييز المذاقات وذلك بتعليق صورة ( ليمون ، حلوى ، ملح ، كاكاو مر ) على السبورة ، ثم تختار اثنان من تلاميذ الصف ، وتبدأ المسابقة : من الأسرع الذي يضع يده أولاً على صورة الشيء الحامض .. الحلو .. المُر .. المالح .. ممتازين أولادي .
والآن صغاري هيا نغني مع أنشودة ( أتنعم بحواسٍ خمسٍ ) ويتفاعل الأطفال مع الأنشودة بالغناء وعمل حركات راقصة تُبدعها المعلمة .
كلمات الأغنيـــــة :
أتنعم بحواسٍ خمسٍ .. هي نعمة من ربِّ الإنسِ
فبأنفي أشتمُّ العطرَ .. بلساني أتذوق تمراً
وبعيني كم أُبصرُ زهراً .. وبأذني كم أسمع طيراً
ويدي قد جُعلت لللمسِ .
بعد الأنشودة ترسم المعلمة صورة لسان وأنف وأذن على السبورة في العمود الأيمن من السبورة ، وترسم صورة زهرة وعصفور يغني ، و صورة حلوى ، ثم تطلب منهم إيصال كل صورة بما يناسبها .
اقرأ أيضاً : تعليم الأطفال حاسة الشم بأسلوب ممتع
وأخيراً يفتح التلاميذ كتبهم ويُشاهدون صور الكتاب ، ثم يقومون بحل نشاط الكتاب ، وفي اليوم التالي يخرج التلاميذ ليُشاهدوا فيديو عن حاسة التذوق في مكتبة المدرسة .