-->

حاسة التذوق / الحواس الخمس للأطفال

 تعليم الأطفال حاسة التذوق 

حاسة التذوق / الحواس الخمس للأطفال


الحواس الخمس من المفاهيم التي يتعلمها الأطفال في الصف الأول وربما مرحلة التمهيدي التي تسبق الصف الأول ، وهي كذلك من المواضيع الممتعة التي تستطيع فيها المعلمة أن تستخدم أكثر من أسلوب وطريقة ممتعة لإيصال المعلومة للأطفال ، وفي موضوعنا اليوم سنتعرف على مجموعة من الأساليب المُسلية لتعليم الأطفال حاسة التذوق .



تبدأ المعلمة درسها بتجهيز السبورة وكتابة اليوم والتاريخ ، ثم تكتب الموضوع / حاسة ..... ولا تكتب عنوان الدرس إلا عندما يكتشفه الأطفال بأنفسهم .

ثم تبدأ المعلمة بفقرة التمهيد للدرس وهي عبارة عن لعبة الاستغماية ، فتختار أحد الأطفال وتربط على عينيه ، ثم تضع أمامه مجموعة من الأطعمة المختلفة المذاق مثل : سُكر ، ليمونة ، ملح ، كاكاو بودرة ، برتقالة ، نوتيلا ، خيار ، ... وهكذا .



تطلب المعلمة من الطفل أن يفتح فمه ويتذوق الأطعمة ويذكر للأصدقائه مذاقها ، سيكون تلاميذ الصف يُشاهدون بسعادة وحماس ويشعرون بأنهم هم من يتذوق هذه الأطعمة ليكتشفوها ، ثم يذكر الطفل مذاق كل نوع من الأطعمة وكلما كان الاسم صحيحاً صفق له أصدقاؤه ، ثم يفتح عينيه ويرى ما تذوقه .



بعد ذلك تقوم المعلمة باختيار طفل آخر ليُطبق التجربة ، بعد ذلك تسأل المعلمة تلاميذها : كيف عرف أصدقاءنا مذاق الملح والسكر والليمون ؟ هل عرفوا مذاقها باللمس ؟ بالسمع ؟ بالتذوق ؟ أحسنتم ، وبماذا نتذوق الطعام ؟ باللسان .. ممتازين ، 



ثم تعرض المعلمة صورة كبيرة أو مجسم  للسان ثم تواصل أسئلتها : كيف نتذوق طعام ماما اللذيذ ؟ باللسان .. من خلق لنا اللسان لنتذوق به الطعام والشراب اللذيذ ؟ الله ( تبارك وتعالى ) بارك الله فيكم ، وهنا تكتب المعلمة العنوان على السبورة وتطلب من التلاميذ مشاركتها شفهياً : هيا يا أبطال نكتب كلمة ( تذوق ) ؟ ( ت ذ و ق ) .



والآن تعالوا نشاهد هذه الصور .. وتبدأ المعلمة بعرض صُور متنوعة على الأطفال ويُناقشوا معلمتهم فيها .

الصورة الأولى : صورة طفل يتناول طعام أمه اللذيذ النظيف .

الصورة الثانية : صورة طفل يحاول أن يتذوق دواء والده !

الصورة الثالثة : صورة طفل يحاول تذوق المُنظفات في حمام المنزل ( ديتول أو كلوركس ) !!

ثم تناقش المعلمة تلاميذها بأن من الخطر علينا أن نتذوق الأدوية أو المنظفات أو أي شيء لا نعرف ماهو .



بعد ذلك تقوم المعلمة بعمل مسابقة في تمييز المذاقات وذلك بتعليق صورة ( ليمون ، حلوى ، ملح ، كاكاو مر ) على السبورة ، ثم تختار اثنان من تلاميذ الصف ، وتبدأ المسابقة : من الأسرع الذي يضع يده أولاً على صورة الشيء الحامض .. الحلو .. المُر .. المالح .. ممتازين أولادي .



والآن صغاري هيا نغني مع أنشودة ( أتنعم بحواسٍ خمسٍ ) ويتفاعل الأطفال مع الأنشودة بالغناء وعمل حركات راقصة تُبدعها المعلمة .



كلمات الأغنيـــــة :

أتنعم بحواسٍ خمسٍ .. هي نعمة من ربِّ الإنسِ

فبأنفي أشتمُّ العطرَ .. بلساني أتذوق تمراً 

وبعيني كم أُبصرُ زهراً .. وبأذني كم أسمع طيراً

ويدي قد جُعلت لللمسِ .



بعد الأنشودة ترسم المعلمة صورة لسان وأنف وأذن على السبورة في العمود الأيمن من السبورة ، وترسم صورة زهرة وعصفور يغني ، و صورة حلوى ، ثم تطلب منهم إيصال كل صورة بما يناسبها .


اقرأ أيضاً : تعليم الأطفال حاسة الشم بأسلوب ممتع


وأخيراً يفتح التلاميذ كتبهم ويُشاهدون صور الكتاب ، ثم يقومون بحل نشاط الكتاب ، وفي اليوم التالي يخرج التلاميذ ليُشاهدوا فيديو عن حاسة التذوق في مكتبة المدرسة .