-->

حاسة اللمس / الحواس الخمس للأطفال

 تعليم الأطفال حاسة اللمس .

حاسة اللمس / الحواس الخمس للأطفال


حاسة اللمس من الحواس الخمس التي أنعم الله بها على الإنسان ، فباللمس يتعرف الإنسان منذ نعومة أظافره على العالم من حوله فيميز بين الملمس الناعم والخشن ، اللين والصلب ، الساخن والبارد .



وهي من المواضيع الممتعة التي يتعلمها الأطفال في الصفوف الأولية ، ونقول ممتعة لأن هذا النوع من المواضيع يُتيح للمعلمة أن تُنوع في أساليب ووسائل التعليم ، واليوم سنتعرف على نموذج لطريقة شرح درس حاسة اللمس للأطفال بعدَّة طرق مختلفة ومسلية للأطفال .



تبدأ المعلمة درسها بتجهيز السبورة وكتابة اليوم والتاريخ ، ثم تكتب الموضوع / حاسة ..... ولا تكتب عنوان الدرس إلا عندما يكتشفه الأطفال بأنفسهم .



ثم تبدأ المعلمة بفقرة التمهيد للدرس وهي عبارة عن لعبة الاستغماية ، فتختار أحد الأطفال وتربط على عينيه ، ثم تضع أمامه مجموعة من الملموسات المتنوعة مثل : حرير ناعم ، ليفة خشنة ، إسفنجة لينة ، قطعة خشب صلبة ، كوب ماء أو علبة عصير بارد ، كوب شاي دافئ إلى ساخن قليلاً ، ... وهكذا .



تطلب المعلمة من الطفل أن يمد يده ويلمس الأشياء واحداً تلو الآخر ، ويذكر لأصدقائه ملمسها ، سيكون تلاميذ الصف يُشاهدون بسعادة وحماس ويشعرون بأنهم هم من يلمس هذه الأشياء ليكتشفوها ، ثم يذكر الطفل ملمس كل نوع من الأشياء على الطاولة ، وكلما كان الاسم صحيحاً صفق له أصدقاؤه ، ثم يفتح عينيه ويرى ماذا كان يلمس .



بعد ذلك تقوم المعلمة باختيار طفل آخر ليُطبق التجربة ، بعد ذلك تسأل المعلمة تلاميذها : كيف عرف أصدقاءنا ملمس هذه الأشياء ؟هل شاهدوها بأعينهم ؟ هل عرفوا ملمسها بالشم ؟ بالسمع ؟ بالتذوق ؟ لا باللمس أحسنتم ، وبماذا نلمس الأشياء ؟ بالجلد .. ممتازين ، 



ثم تعرض المعلمة صورة كبيرة أو مجسم  لليد ثم تواصل أسئلتها : من خلق لنا الجلد لنشعر ونلمس به ملمس الأشياء ؟ الله ( تبارك وتعالى ) بارك الله فيكم ، من لديه قطة في المنزل ؟ هل لمست شعرها ؟ كيف يكون ملمسه ؟  ناعم أحسنتم . 



وهنا تكتب المعلمة العنوان على السبورة وتطلب من التلاميذ مشاركتها شفهياً : هيا يا أبطال نكتب كلمة ( اللمس ) ؟ ( ال ل م س ) .



بعد ذلك تقوم المعلمة بعمل مسابقة في تمييز الملموسات وذلك باختيار فريق البنات (2) ، وفريق الأولاد(2) ، ثم تطلب منهم بعد سماع الصفارة أن يُمسكوا بشيء موجود في الصف ملمسه ناعم .. ويُسرع كلا الفريقين والفائز من يُمسك بشيء ناعم ، ثم تُكرر اللعبة مع الخشن .. والصلب .. واللين .



والآن تعالوا نشاهد هذه الصور .. وتبدأ المعلمة بعرض صُور متنوعة على الأطفال ويُناقشوا معلمتهم فيها .

الصورة الأولى : صورة طفل يغسل يده بالماء والصابون .

الصورة الثانية : صورة طفل صغير يحاول أن يستخدم السكين ويقطع تفاحة !

الصورة الثالثة : صورة طفل صغير يحاول الإمساك بكوب ماء ساخن جداً  !!




ثم تناقش المعلمة تلاميذها بأن من الخطر علينا أن نستخدم السكين أو الأدوات الحادة أو الحارقة لأنها قد تؤذينا ، ويجب أن نغسل أيدينا و أجسامنا بالماء والصابون .



والآن صغاري هيا نغني مع أنشودة ( أتنعم بحواسٍ خمسٍ ) ويتفاعل الأطفال مع الأنشودة بالغناء وعمل حركات راقصة تُبدعها المعلمة .



كلمات الأغنيــــة :

أتنعم بحواسٍ خمسٍ .. هي نعمة من ربِّ الإنسِ

فبأنفي أشتمُّ العطرَ .. بلساني أتذوق تمراً 

وبعيني كم أُبصرُ زهراً .. وبأذني كم أسمع طيراً

ويدي قد جُعلت لللمسِ .



بعد الأنشودة ترسم المعلمة صورة يد ولسان وأذن على السبورة في العمود الأيمن من السبورة ، وترسم صورة صابونة وعصفور يغني ، وصورة شكولاته ، ثم تطلب منهم إيصال كل صورة بما يناسبها .


اقرأ أيضاً : تعليم الأطفال حاسة الشم


وأخيراً يفتح التلاميذ كتبهم ويُشاهدون صور الكتاب ، ثم يقومون بحل نشاط الكتاب ، وفي اليوم التالي يخرج التلاميذ ليُشاهدوا فيديو عن حاسة اللمس في مكتبة المدرسة .