-->

حاسة البصر / الحواس الخمس للأطفال

حاسة البصر للأطفال بأسلوب ممتع


حاسة البصر / الحواس الخمس للأطفال

حاسة البصر من الحواس الخمس التي أنعم الله بها على الإنسان ، وهي ثاني الحواس أهمية بعد السمع ، قال تعالى ( إن السمع والبصر والفؤاد كل أولئك كان عنه مسؤولاً ) فحاسة البصر وعضوها ( العين ) لها دور عظيم في تعلُّم الإنسان ، واكتشاف عالمه الخارجي بكل تفاصيله .



وفي بعض الإحصائيات قدَّرت نسبة تعلُّم الإنسان عن طريق حاسة البصر بنسبة 80% ،  فبالبصر يُميز الإنسان بين الأشكال والألوان والصور والنور والظلام ، واليوم نتحدث عن طريقة تعليم الأطفال حاسة البصر وكيفية الحفاظ عليها .



وموضوع حاسة البصر من المواضيع الممتعة التي يتعلمها الأطفال في الصفوف الأولية ، وهي ممتعة لأن هذا النوع من المواضيع يُتيح للمعلمة أن تُنوع في أساليب و وسائل التعليم ، واليوم سنتعرف على نموذج لطريقة شرح درس حاسة البصر للأطفال بعدَّة ألعاب مختلفة ومُسلية للأطفال .



تبدأ المعلمة درسها بتجهيز السبورة وكتابة اليوم والتاريخ ، ثم تكتب الموضوع / حاسة ..... ولا تكتب عنوان الدرس إلا عندما يكتشفه الأطفال بأنفسهم .




لعبة المتاهة :

ثم تبدأ المعلمة بفقرة التمهيد للدرس وهي عبارة عن لعبة : ( المتاهة ) : من يوصل الفأر إلى الجبنة ؟ فتقوم المعلمة بتعليق صورة كبيرة على السبورة لفأر يريد الوصول إلى الجبنة ، وعدّة طُرق متعرجة تربط بين الفأر والجبنة ، ثم يقوم أحد تلاميذ الصف بمحاولة إيصال الفأر بالجبنة وتحدد له دقيقة أو دقيقتان ، 



فإذا استطاع ايصال الفأر يكون فائزاً ، أو يقوم أحد زملائه بالمحاولة ، وبعد وقت من المتعة في اللعب والتفكير ولعبة المتاهة ؛ تسأل المعلمة تلاميذها :  كيف استطعتم إيصال الفأر للجبنة رغم أن الطريق كانت متعرجة ؟ هل لمستم الطريق بأيديكم ؟ هل تذوقتموها بألسنتكم ؟ هل شممتموها بأنوفكم ؟ لا .. رأيتموها بأعينكم .. ممتازين أبنائي الأبطال .



لعبة المكعبات :

 ثم تختار المعلمة اثنين من تلاميذ الصف ، ثم تقوم بتجهيز مجموعة من المكعبات الملونة ، وتطلب منهما بناء منزل ملون ، والأسرع في البناء هو الفائز ، وعندما ينتهيان يصفق الأطفال لهما ثم تسألهم المعلمة : كيف استطاع أصدقاؤنا رؤية المكعبات وبناء المنازل ؟ بالبصر .. أحسنتم ياصغاري .



لعبة تلوين الصور :

ثم توزع المعلمة لكل تلميذ في الصف صور منوعة ( عصفور ، شجرة ، زهرة ، سيارة ، ... ) لكنها غير ملونة ، وتطلب من التلاميذ تلوينها ، وبعد ثلاث دقائق من العمل والتلوين ؛ تسألهم المعلمة : كيف عرفتم بأن لون الشجرة أخضر ، والزهرة وردية والعصفور أزرق و .. ؟ بحاسة البصر ممتازين أبطالي .



لعبة الوصول للكنز :

ترسم المعلمة طريقاً من جانب السبورة إلى أبعد نقطة عنها ، ثم تضع نهاية الطريق حلوى أو لعبة يحبها الأطفال ، ثم يقف اثنان من التلاميذ بداية الطريق وتغطي المعلمة عينيهما ، ثم يسمعا الصفارة فينطلقا ، ويتجهان نحو الجائزة ويساعدهما بقية الأطفال بتوجيههما للطريق الصحيح ( بالكلام فقط ) ، والتلميذ الذي يصل أولاً للجائزة هو الفائز ، يصفق له الأطفال ثم تكرر المعلمة اللعبة مع مجموعة أخرى . 



 بعد ذلك تعرض المعلمة صورة كبيرة أو مجسم  للعين ثم تواصل أسئلتها : من خلق لنا عينين نرى بهما الصور ، والأشياء من حولنا ؟ الله ( تبارك وتعالى ) .. بارك الله فيكم .



كيف نرى وجه ماما الجميل  ؟  وكيف نرى ألوان الأزهار والورود الجميلة ؟ بحاسة البصر .. أحسنتم يا صغاري . 



وهنا تكتب المعلمة العنوان على السبورة وتطلب من التلاميذ مشاركتها شفهياً : هيا يا أبطال نكتب كلمة ( البصر ) ؟ ( ال ب ص ر ) .



بعد ذلك تقوم المعلمة بعمل مسابقة في تمييز الألوان وذلك باختيار فريق البنات (2) ، وفريق الأولاد (2) ، ثم تعرض عليهم بطاقات ملونة وتضع بين أيديهم عُلب ألوان ، ثم تطلب منهم مشاهدة البطاقة التي تعرضها لهم ، وهم يقومون برفع اللون المطابق لها ، والأسرع يكون فائزاً .



والآن تعالوا نشاهد هذه الصور .. وتبدأ المعلمة بعرض صُور متنوعة على الأطفال ويُناقشوا معلمتهم فيها .

الصورة الأولى : صورة طفل يلمس عينيه بيديه .

الصورة الثانية : صورة طفل يُنظف عينه بمنديل نظيف .

الصورة الثالثة : صورة طفل يشاهد و يلعب بجهاز آيباد لوقت طويل !!



ثم تناقش المعلمة تلاميذها بأن من الخطر علينا أن نستخدم أيدينا في تنظيف العين لأن العين قد تتلوث وتلتهب ، ويجب أن ننظف العين بمنديل نظيف ، أو بالماء النظيف ، ولا نشاهد أو نلعب في الآيباد لوقت طويل .



والآن أحبابي هيا نغني بأجمل صوت أنشودة : ( أتنعم بحواسٍ خمسٍ ) ويتفاعل الأطفال مع الأنشودة بالغناء وعمل حركات راقصة تُبدعها المعلمة .



كلمات الاغنية :

أتنعم بحواسٍ خمسٍ .. هي نعمة من ربِّ الإنسِ

فبأنفي أشتمُّ العطرَ .. بلساني أتذوق تمراً .

وبعيني كم أُبصرُ زهراً .. وبأذني كم أسمع طيراً .

ويدي قد جُعلت لللمسِ .



بعد الأنشودة ترسم المعلمة صورة عين ولسان وأنف على السبورة في العمود الأيمن من السبورة ، وترسم صورة وردة ،  وصورة نظارة ، وصورة حلوى ، ثم تطلب منهم إيصال كل صورة بما يناسبها .



اقرأ أيضاً : تعليم الأطفال حاسة الشم


وأخيراً يفتح التلاميذ كتبهم ويُشاهدون صور الكتاب ، ثم يقومون بحل نشاط الكتاب ، وفي اليوم التالي يخرج التلاميذ ليُشاهدوا فيديو عن حاسة البصر في مكتبة المدرسة .