-->

الإملاءُ للأطفالِ بالتدريج من الحُروفِ إلى الجُملِ

مهارةُ الكتابةِ غيباً ( الإملاءُ ) للأطفالِ .

الإملاءُ للأطفالِ بالتدريج من الحُروفِ إلى الجُملِ


يبدأ الأطفال في الصف الأول بتعلم الحروف الهجائية بأشكالها وأصواتها السبعة (القصيرة والطويلة والساكنة ) ، ومن هنا سيبدأ الطفل بممارسة الإملاء اليومي كما سيأتي :

 

أولاً / إملاءُ الحُروفِ .

عندما يتعلم الطفل صوت حرف الألف في اليوم الأول ؛ ويرى معلمته كيف ترسم الحرف على السبورة ؛ ويتعلم كيف يكتبه في دفتره بطريقةِِ سليمةِِ وبخطٍّ جميلِِ ؛ تبدأ المعلمة في اليوم التالي بعمل نشاط مسابقة بين طفلين في الصف في من سيكتب حرف الألف على السبورة بخطٍّ جميلِِ ، 



وتكرر هذه المسابقة بين طلاب الصف ، ثم توزع لكل طفل ورقة عمل تحتوي على صورة أسد مثلاً ، ومربع يكتب بداخله الطفل حرف الألف غيباً ، وبهذا يكون تعلم الطفل الإملاء من أول حرف .
وتستمر المعلمة بتكليف الأطفال بنشاط كتابة الحروف غيباً بطريقة سليمة ، وعلى السطر .



وفي الاختبار الشهري تضع المعلمة سؤالين إملاء :
السؤال الأول / 4 أو 5 صور ، وتحت كل صورة مكتوب اسمها ولكن يوجد حرف ناقص يقوم الطفل باكماله ، والسؤال الثاني / 4 أو 5 صور ويكتب الطفل الحرف الأول لكل صورة .



ثانياً / إملاءُ الكَلماتِ .

وفي المرحلة الثانية يكون الطفل قد تعلم عدداً من الحروف ( أ - خ ) مثلاً ؛ تبدأ المعلمة بإدخال كلمات ثلاثية من هذه الحروف ، مثل : ( ثَبَتَ ، أَبَ ، بَابَ ، أَبَتَ ، أَخَ ، خَبَتَ ، بَحَثَ ) ، بعد أن يتهجاها الطفل ويقرأها عدة مرات في اليوم الأول ؛ 



يفتح دفتره في اليوم الثاني وتبدأ المعلمة بكتابتها على السبورة ، والأطفال يكتبونها معها حرفاً حرفاً ، مُلاحظين طريقة رسم الحروف على السطر ، وماهي الحروف التي تنزل تحت السطر أو تُكتب فوق السطر ، وهذا يُسمى الإملاء المنقول ، 



وفي اليوم الثالث تكتب المعلمة الكلمات على السبورة ويقرأها الأطفال كلمة كلمة ، بعد ذلك تمسح المعلمة الكلمات ثم تطلب من الأطفال كتابة كلمة ( أخ ) في الهواء باستخدام أقلامهم السحرية ( أصابعهم ) ، 



بعد ذلك تعمل مسابقة بين اثنين من الأطفال لكتابة كلمة ( أخ ) على السبورة ، ثم يفتحوا دفاترهم ويكتبون الكلمة غيباً ، ثم تُكرر المعلمة الطريقة مع كلمتين إضافيتين ( كتابة في الهواء ، ثم مسابقة على السبورة ، ثم غيباً في الدفتر ) . 



وفي الاختبار الشهري تقوم المعلمة بقياس مهارة الكتابة غيباً ( الإملاء ) بوضع 6 صور مثلاً ، والأطفال يكتبون أسماءها غيباً .



ثالثاً / إِمْلاءُ الجُمَلِ .

وعندما ينتهي الطفل من دراسة الحروف كاملة ؛ تبدأ المعلمة بتكوين جُمل ثنائية قصيرة مثل : ( عنب أسود ، درس عُمَر ، أكل الموز ، خبز الخبز ، لعبت سمر ) ، يبدأ التلاميذ بقراءة الجمل فردياً ، ثم تكتبها المعلمة على السبورة ويكتبها التلاميذ في نفس اللحظة ، 



وهذا ما يُسمى الإملاء المنقول ، ثم تمسحها المعلمة ويكتبها الأطفال في الهواء ، ثم يكتبونها مباشرة في الدفاتر .



ومع مرور الوقت يعتاد الأطفال على إملاء كلمات وجُمل ، فتبدأ المعلمة بتملية الأطفال كلمات أو جمل ؛ معتمدة على الكتابة على الهواء فقط ثم الدفاتر مباشرة .



ثم تقوم المعلمة بعمل نشاط تعبير ( عبِّر عن الصورة ) ، وذلك بأن تقوم بعرض صورة طفل يغسل أسنانه ، ثم تقول للأطفال : من يتحدثُ عن هذه الصورة ؟ ستأتي الإجابات بهذا الشكل : ( ولد يغسل أسنانه ، طفل ينظف أسنانه ) ، 


ثم تطلب المعلمة من أحد الأطفال أن يكتب ما قاله على السبورة الصفية ، وهذه هي المرحلة الأخيرة : يكتب الأطفال جُملاً مفيدة بدون عمل مراجعة لطريقة كتابتها . وفي الاختبار الشهري ؛ تضع المعلمة 3 صور مثلاً ، 



ويقوم الأطفال بكتابة تعبير عنها ، فيصبح بذلك سؤال تعبير وسؤال إملاء في نفس الوقت .