-->

دورة الماء في الطبيعة للأطفال / طريقة سهلة وممتعة

 تعليمُ الأطفالِ دَورةَ الماءِ في الطبيعةِ .

دورة الماء في الطبيعة للأطفال / طريقة سهلة وممتعة


 الماء وحالاته ودورته في الطبيعة ؛ من مواضيع العلوم الممتعة التي يتعلمها الأطفال في الصفوف الأولى ، وموضوع الماء ممتع لأن المعلمة بمقدورها إجراء عدد من التجارب البسيطة التي ستنال إعجاب الأطفال ، وتوصلهم إلى أهداف الدرس بسهولة ، بإمكانها تنفيذ درس تفاعلي بمشاركة تلاميذ الصف ، فلنبدأ الآن بدرسنا بطريقة ممتعة للأطفال .



الإعداد للدرس /

ستبدأ المعلمة أولاً بتعريف التلاميذ بحالات الماء ، ثم تنتقل إلى دَورة الماء في الطبيعة ، تبدأ المعلمة بالتخطيط لدرسها ذهنياً وكتابياً ، ثم تجهز الوسائل التعليمة في معمل المدرسة مثل : ( قارورة ماء ، قطعة ثلج ، موقد ، وعاء زجاجي حراري ، صحن بارد جداً ، صورة بحر وسحاب ومطر ) .



موضوع حالاتُ الماءِ /

تدخل المعلمة الصف : صباح الخير أبطالي الصغار ، كيف حالكم ؟ اليوم لدينا درسٌ ممتعٌ ، عن شيءِِ في حياتنا لا نستطيع أن نحيا بدونه ! فما هو ؟ الماء .. أنتم رائعين ، والآن هيا نجهز سبورتنا ، تكتب المعلمة التاريخ واليوم والعنوان ثم تبدأ : صغاري من خلقَ لنا هذا الماء ؟ اللَّه سبحانه وتعالى ، أحسنتم ، قال اللَّه تعالى : ( وَجَعَلنَا مِنَ المَاءِ كُلَّ شَيءِِ حَيّ ) .



اليوم سنتعرف أكثر على صديقنا الماء ، أخبروني هل للماء طعم ؟ لا ، هل له لون أو رائحة ؟ لا ، ممتازين أولادي ، ولكن يا صغاري صديقنا الماء له حالات غريبة ! يتحول ويتغير ولا يظل على حالته السائلة التي تعرفونها ، انظروا ما هذا ؟ ثلج ، أحسنتم . 


هذا ماء لكنه متجمد ! بسبب شدة البرودة تجمد الماء وتحول إلى ثلج ، سبحان الله ، والآن انظروا إلى هذا الوعاء الزجاجي ، به ماء يغلي ، ماهذا الذي يتصاعد منه ؟ بُخار رائعين إنه بُخار ، هل تعلمون أن هذا البخار هو ماء ، ولكن من شدة حرارة النار تحول إلى بخار يطير في الهواء ! فسبحان الله .


إذن صغاري فالماء السائل ، والثلج ، والبخار ، كلهم ماء ولكن بحالات مختلفة ، الماء السائل العادي ، والماء المتجمد ( الثلج ) بسبب البرد ، والماء البُخار بسبب الحرارة .


والآن سنقوم بتحويل الماء من حالة إلى حالة ، ماهذا صغاري ؟ كوب ماء ، سنضعه في الثلاجة ليتحول إلى ثلج ، والآن سنقوم بتحويل بخار الماء الذي يصعد من هذا الوعاء إلى ماء سائل ، تعال يا خالد وأمسك بالصحن المعدني البارد ، هيا قرِّب الصحن باتجاه البخار ، وننتظر قليلا ، وااااو انظروا صغاري ماذا ظهر على الصحن البارد ؟ 


قطرات ماء ! لقد تحول الماء من بخار إلى سائل ، ولكن لماذا ؟؟ أحسنتم لأن البخار انصدم بالصحن البارد فتحول إلى قطرات ماء ، ولو بقينا هكذا لنصف ساعة سينتهي كل الماء في الوعاء ويتحول إلى بخار ، ثم ينصدم بالصحن فيعود ويتحول إلى ماء سائل كما كان .

قصة دورة الماء في الطبيعة /

والآن أحبائي سأحكي لكم قصة رحلة الماء في الطبيعة ، ( مع عرض لوحة البحر والسحاب والمطر ) ، صديقنا الماء كان يعيشُ في سلامِِ في البحارِ والأنهارِ ، ولكن صديقتنا الشمس أرسلت أشعتها الحارقة على الماء الموجود في البحر ، وكما تعلمون أن الماء لا يتحملُ الحرارةَ العاليةَ ، ويتحولُ إلى بخارِِ ؛ لهذا بدأ الماءُ المسكينُ يتبخرُ من على سطحِ البحرِ ، وتبخر وتبخر وصعد إلى السماء ، وتكونت سحابةٌ بيضاءُ كبيرةٌ .


ثم جاءت الرياحُ وطيرت السحابة من مكانِِ إلى مكانِِ ، ثم تجمعت الكثير من السحب في مكانِِ واحدِِ ؛ وتصادمت مع بعضها البعض ؛ فحدث صوتٌ قويٌّ اسمهُ الرَّعد ! وضوءٌ ساطعٌ اسمه البرقُ ، وتظل الرياحُ تُحرك السُّحب وتجعلها تتصادم حتى يُصبح لونُها رماديّ ، ويبدأ المطر بالنزول ! فسبحان اللَّه الخالق البديع .