-->

تعليم الأطفال أجزاء جسم الإنسان بأسلوب القصة واللعب

أجزاءُ جسمِ الإنسانِ للأطفالِ


تعليم الأطفال أجزاء جسم الإنسان بأسلوب القصة واللعب



يتعلمُ الأطفالُ العلومَ الأساسيةَ في الصفوفِ الأولى ، وأوَّل ما يتعلمهُ الطفلُ ؛ أجزاءَ جسمهِ ، وحواسهِ الخمسة ، واليوم سنرى كيف نعلمُ الأطفالَ أجزاءَ الجسمِ ، وكيفيةِ الحفاظِ عليهِ بطريقةِِ ممتعةِِ .


أجزاءُ جسمِ الإنسانِ

تبدأُ المعلمة أولاً بالتحضير لدرسها ذهنياً وكتابياً ، وتجهيز الوسائل التعليمية التي ستستخدمها في درسها مثل : ( بطاقات بحجم A5 مثلاً مكتوب عليها أسماء أجزاء الجسم ، صورة كبيرة لطفل ومحدد عليها أجزاء الجسم ، صابون وأدوات نظافة متنوعة ، لعبة بازل لأجزاء جسم الإنسان )  .


تدخل المعلمة صفها : صباح الخير أبطالي الصغار ، كيف حالكم ؟ اليوم سأحكي لكم قصة ممتعة وسنلعب أيضاً ، والآن هيا نجهز سبورتنا ، تكتب المعلمة التاريخ واليوم ، أما العنوان تتركه فارغاً ليستنتجه التلاميذ بأنفسهم ، والآن صغاري أريد من عمار أن يقف أمام زملائه على الكرسي ؛ تمسكه المعلمة وتسأل التلاميذ : انظروا إلى جسم عمار ، ماهذا ؟ رأس أحسنتم ، هل يستطيع الإنسان أن يعيش بدون رأس ؟!! كلا ، وماهذا الموجود في الرأس ؟ عينين ، أنف ، أذنين ، شعر ، حاجبين ، فم ، أسنان ولسان .. رائعين أولادي ، هذه كلها خلقها اللَّه تعالى للإنسان لتساعده على : السمع والبصر والتذوق والشم .



حسناً وما هذا الموجود تحت الرأس ؟ رقبة ممتازين ، وماذا نُسمي ما تحت الرقبة ؟ الصدر ، ثم البطن ، ومن الخلف ؟ الظهر .. أنتم ممتازين أبطالي ، والآن وصلنا لهذين الشيئين ، ما اسمهما ؟ يدان .. وهذين ؟ رجلان ، صفقوا لأنفسكم لأنكم أبطال وأذكياء 👏👏👏 .



والآن إلى المسابقة : هذه بطاقات مكتوب عليها أسماء جسم الإنسان ، تعال يا يوسف وقف أمام زملائك ، والآن ستأتي رُولا ومنال ويقرآن البطاقات ، ثم يقمن بتثبيتها في مكانها الصحيح على يوسف ، والوقت هو 10 ثواني فقط ، هيا نبدأ 🎉 
يبدأ جميع أطفال الصف بالعد من ( 1 - 10 ) ، وإذا استطاعا التلميذتان من تثبيت البطاقات في مكانها قبل انتهاء الوقت ؛ يفوزان بجائزة ، ثم تكرر المعلمة المسابقة بين تلاميذ آخرين حتى يتعلموا أسماء أجزاء الجسم كتابياً وشفوياً .



والآن أحبائي سنلعب لعبة ( ضع يدك ) ، هيا اجعلوا أصابعكم بهذا الشكل👌 ، والآن نحرك أيدينا بسرعة كالمروحة وبحماس ، ضع يدك على .. ضع يدك على .. ضع يدك على بطنك .. ( المعلمة تضع يدها بسرعة على أنفها ، وترى التلاميذ الذين وضعوا أيديهم على الأنف أم البطن ؟ ) واااو أحسنتم ، الذي وضع يده على بطنه هو الفائز ، والآن سنلعبها مرة أخرى ، ولكن ركزوا يا أبطالي أكثر ، ضع يدك على .. ضع يدك على أذنك .. ، وتكرر المعلمة اللعبة ثلاث مرات مثلاً ، ثم تبدأ بالقصة .



والآن سأحكي لكم قصة ممتعة ، كان ياما كان ، كان هناك طفل جميل في عُمركم اسمه تامر ، كان تامرٌ قد صلَّى صلاة العشاء ، وتناول طعامه ، ثم نام في سريره الجميل ، وأثناء نومه بدأت أجزاء جسمه تتكلم مع بعضها ! فقالت الأصابع : نحن الأصابع أهم جزء في جسم الإنسان ، نحن نساعد تامر في الإمساك بالقلم ونجعل خطه جميلاً ، قال المرفق : أنا أهم منكن ، فأنا الذي أحرك اليد وأحمل الكف والأصابع ، قالت العين : لاااا أنا هي الأهم منكم جميعاً ، فبدوني لن يستطيع تامر أن يرى شيئاً ، فقالت الأذن : وأنا بدوني لن يسمع صوت الأشياء ، 



قال الأنف : وأنا بدوني لن يستطيع التنفس والشم ، قال اللسان : توقفوا عن هذا الهراء ، أنا الأهم على الإطلاق ، فأنا أجعل تامر يتكلم مع الآخرين ، وأساعده أيضاً في تناول الطعام ، قالت الأسنان : نحن الذين نساعده في تناول الطعام وليس أنت أيها اللسان الطويل ، قالت القدمان ، ماذا تقولون ؟ هل نسيتم بأني أنا من يجعل تامر يمشي ويقفز ويلعب ؟ وهنا قال القلب لأجزاء الجسم : كلكم يا أصدقائي مهمون ، ولا يستطيع تامر أن يستغني عن أي واحد منكم ، أنتم كالبنيان الواحد إذا اشتكى عضو أو جزء ؛ مرض الجسد كله ، فالحمد للَّه على نعمة الصحة والعافية ، والآن يجب أن تناموا لتستيقظوا صباحاً ، تصبحون على خير .



وهكذا صغاري انتهت قصتنا ، هيا نقول : الحمد للَّه الذي عافانا ورزقنا وعلمنا مالم نكن نعلم .


وأخيرا تقوم المعلمة بعمل مسابقة بين فريق البنات والأولاد في من يستطيع تركيب وترتيب أجزاء جسم الإنسان بشكل أسرع .