-->

تعليم الأطفال مصادر الضوء الطبيعية والصناعية

مصادر الضوء الطبيعية والصناعية للأطفال .

تعليم الأطفال مصادر الضوء الطبيعية والصناعية

 الضوء نعمة من نعم اللَّه تعالى علينا ، وقد جعل اللَّه  ( عز وجل ) من أول الخلق للإنسان العديد من مصادر الضوء الطبيعية لتُسهل له حياته ، ومع مرور الزمن وتقَدم العلم ؛ هدى اللَّه سبحانه وتعالى الإنسان إلى اختراع مصادر جديدة للضوء ، وخاصة عندما اكتشف الإنسانُ الكهرباء ، واختراع المصباح الكهربائي من العالم توماس أديسون  .


 وموضوعنا اليوم يحتوي على العديد من الوسائل التعليمية التي تساعد المعلمة في إيصال درسها بشكل ممتع ونشط ، وأفضل الأساليب التي بإمكان المعلمة إستخدامها في موضوع اليوم ؛ التجريب ، واللعب .


أولاً : تبدأ المعلمة بتحضير الدرس ذهنياً وكتابياً ، ثم تُعِد الوسائل التعليمية التي ستعرضها على التلاميذ مثل : ( صورة شمس ، شمعة ، كبريت ، قطعة خشب ، مصباح كهربائي ، كشاف يعمل على بطارية ، قاعة مظلمة -إن أمكن- ، وأي مصدر من مصادر الضوء ) .


ثانياً : تدخل المعلمة صفها وتبدأ درسها : صباح الخير أبطالي ، كيف حالكم ؟ هيا نخرج الآن في طابور مرتب إلى غرفة البروجكت ، يدخل التلاميذ الغرفة وهي مظلمة ، يجلسون في أماكنهم ثم تبدأ المعلمة : والآن أبنائي من يستطيع مشاهدة مافي يدي ؟ 

التلاميذ : لا نستطيع الرؤية !!

لاتستطيعون الرؤية ؟ ولكن لماذا ؟

التلاميذ : لايوجد ضوء ! 


المعلمة : حسناً سأضيئُ لكم شيئاً ( تشعل المعلمة شمعة ) والآن صغاري هل شاهدتم ماهذه الصورة ؟ 

التلاميذ : إنها صورة أرنب .

ثم تُطفئ المعلمة الشمعة وتعيد اللعبة : ماهذه الصورة صغاري ؟

سأضيءُ لكم شيئاً آخر ، ثم تُضيءُ لهم كشافاً يعمل على بطارية ، 

والآن صغاري هل استطعتم رؤية مافي الصورة ؟

التلاميذ : نعم إنها صورة بطة !


المعلمة : رائعين أولادي والآن سنلعب لآخر مرة ، ثم تُطفئ المعلمة الكشاف ، وتعرض صورة جديدة ، وتشعل المصباح الكهربائي في الغرفة .


ثم تخرج المعلمة مع التلاميذ لحوش المدرسة ، ثم تسألهم : من أين يأتي كل هذا الضوء في الحوش ؟ من الشمس أحسنتم أولادي ، والشمس خلقها اللَّه تعالى أم اخترعها الإنسان ؟ ممتازين .. خلقها اللَّه تعالى ، إذن فالشمس مصدر طبيعي للضوء ، والآن هيا بنا نعود إلى صفنا ..

تعليم الأطفال مصادر الحرارة



وفي الصف : هيا نُجهز سبورتنا ، وتكتب المعلمة بخط جميل التاريخ ، واليوم ، والعنوان ، ثم تبدأ بالحوار التالي : صغاري الأبطال من يقول لي ما معنى مصادر الضوء ؟ ممتاز .. مصادر الضوء هي أي شيئ يعطينا ضوءً ، من يذكر لي ماهي مصادر الضوء ؟ ويبدأ الأطفال بذكر كل مصادر الضوء التي يعرفونها .



وأخيراً تكتب المعلمة عناصر الدرس ويكتبها التلاميذ في دفاترهم بخط جميل ومرتب .

1. مصادر الضوء : هي أي شيئ يعطينا الحرارة .

2. مصادر الضوء تنقسم إلى نوعين : 

أ. مصادر طبيعية كالشمس والنار .

ب. مصادر صناعية صنعها الإنسان كالمصباح والكشاف .