تعليم الأطفال مصادر الضوء الطبيعية والصناعية
مصادر الضوء الطبيعية والصناعية للأطفال .
أولاً : تبدأ المعلمة بتحضير الدرس ذهنياً وكتابياً ، ثم تُعِد الوسائل التعليمية التي ستعرضها على التلاميذ مثل : ( صورة شمس ، شمعة ، كبريت ، قطعة خشب ، مصباح كهربائي ، كشاف يعمل على بطارية ، قاعة مظلمة -إن أمكن- ، وأي مصدر من مصادر الضوء ) .
ثانياً : تدخل المعلمة صفها وتبدأ درسها : صباح الخير أبطالي ، كيف حالكم ؟ هيا نخرج الآن في طابور مرتب إلى غرفة البروجكت ، يدخل التلاميذ الغرفة وهي مظلمة ، يجلسون في أماكنهم ثم تبدأ المعلمة : والآن أبنائي من يستطيع مشاهدة مافي يدي ؟
التلاميذ : لا نستطيع الرؤية !!
لاتستطيعون الرؤية ؟ ولكن لماذا ؟
التلاميذ : لايوجد ضوء !
المعلمة : حسناً سأضيئُ لكم شيئاً ( تشعل المعلمة شمعة ) والآن صغاري هل شاهدتم ماهذه الصورة ؟
التلاميذ : إنها صورة أرنب .
ثم تُطفئ المعلمة الشمعة وتعيد اللعبة : ماهذه الصورة صغاري ؟
سأضيءُ لكم شيئاً آخر ، ثم تُضيءُ لهم كشافاً يعمل على بطارية ،
والآن صغاري هل استطعتم رؤية مافي الصورة ؟
التلاميذ : نعم إنها صورة بطة !
المعلمة : رائعين أولادي والآن سنلعب لآخر مرة ، ثم تُطفئ المعلمة الكشاف ، وتعرض صورة جديدة ، وتشعل المصباح الكهربائي في الغرفة .
ثم تخرج المعلمة مع التلاميذ لحوش المدرسة ، ثم تسألهم : من أين يأتي كل هذا الضوء في الحوش ؟ من الشمس أحسنتم أولادي ، والشمس خلقها اللَّه تعالى أم اخترعها الإنسان ؟ ممتازين .. خلقها اللَّه تعالى ، إذن فالشمس مصدر طبيعي للضوء ، والآن هيا بنا نعود إلى صفنا ..
وفي الصف : هيا نُجهز سبورتنا ، وتكتب المعلمة بخط جميل التاريخ ، واليوم ، والعنوان ، ثم تبدأ بالحوار التالي : صغاري الأبطال من يقول لي ما معنى مصادر الضوء ؟ ممتاز .. مصادر الضوء هي أي شيئ يعطينا ضوءً ، من يذكر لي ماهي مصادر الضوء ؟ ويبدأ الأطفال بذكر كل مصادر الضوء التي يعرفونها .
وأخيراً تكتب المعلمة عناصر الدرس ويكتبها التلاميذ في دفاترهم بخط جميل ومرتب .
1. مصادر الضوء : هي أي شيئ يعطينا الحرارة .
2. مصادر الضوء تنقسم إلى نوعين :
أ. مصادر طبيعية كالشمس والنار .
ب. مصادر صناعية صنعها الإنسان كالمصباح والكشاف .