-->

حركة الحيوانات للأطفال بأسلوب اللعب والقصة

 كيفَ تتحركُ الحيواناتُ ؟

حركة الحيوانات للأطفال بأسلوب اللعب والقصة


خلقَ اللَّه ( سبحانهُ وتعالى ) عالمَ الحيوانِ ، وجعلهُ عالماً متنوعاً بشكلِِ كبيرِِ ، فالحيواناتُ منها الأليفُ والغيرُ أليفِِ ، ومنها ما يعيشُ في الماءِ وما يعيشُ في اليابسةِ ، ومنها ما يزحفُ على بطنهِ وما يطيرُ بجناحينِ في الهواءِ ، ومنها ما يمشِي على أربعِِ ، وموضُوعنا اليوم : كيف تُوصلُ المعلمةُ درسَ ( حركةِ الحيواناتِ ) للأطفالِ بأسلُوبِ اللَّعبِ والاستمتاعِ .



تدخل المعلمة الصَّف وتُحيي تلاميذها : صباح الخير أبنائي الأبطال ، كيف حالكم اليوم ؟ هيا نبدأ درسنا اليوم ونجهز سبورتنا ، ثم تكتب المعلمة التاريخ واليوم وتترك مكان العنوان فارغاً ليستنتجه التلاميذ بأنفسهم والآن صغاري لديّ لكم مفاجأة!! سأريكم ضيفاً جديداً سيدخل صفنا ، أريد منكم أن تستقبلوه جيداً ! ثم تخرج المعلمة وتُدخل قفصاً به عصفور ، وااااو ما رأيكم صغاري بهذا العصفور اللطيف ؟ 

اقرأ أيضاً : كيف تدافع الحيوانات عن نفسها



من يخبرني هل العصفور نبات أم حيوان ؟ حيوان ممتازين ، ماذا يأكل صديقنا العصفور ؟ حبوب القمح أحسنتم أولادي ، هيا نقدم له الطعام ، وتطلب المعلمة من أحدِ الأطفال وضع الحبوب للعصفور ، وتلميذ آخر يسكب له الماء ، والآن صغاري كيف يتحرك هذا العصفور ؟ يمشي على قدميه قليلاً ويطير بجناحيه ! رائع أولادي الأذكياء .



والآن سيدخلُ ضيفٌ آخر ، وتُدخل المعلمة لتلاميذها قفصاً به قطة صغيرة ! يا إلهي ما أجمل هذه القطة كم هي جميلة ولطيفة ، والآن أخبروني صغاري ماذا تأكل القطة ؟ اللحم ، والجبن ، والسمك ، وتشرب الحليب ، ممتاز أولادي ، حسناً وكيف تتحرك القطة ؟ تمشي على قدميها ، أحسنتم يا أبطالي .



والآن سأحكي لكم قصة قصيرة ممتعة ، كان ياما كان في قديم الزمان وسالف العصر والأوان .. كان هناك طفلٌ اسمه ماوكلي ! وكان صديقنا ماوكلي يعيش في الغابة مع الحيوانات ! فلم يكن يعيش في بيت مثلنا ، لأنه تاه وهو صغير في الغابة ، وقامت الحيوانات بتربيته حتى كبر وصار مثلكم صغاري ، كان ماوكلي يُحب حيوانات الغابة كثيراً ويعتبرها عائلته ، وكان عندما يرى الأسد ؛ يقوم بتقليده ويسير على رجليه ويديه ، هيا بنا نقلد ماوكلي ونمشي مثل الأسد ( ثم يلعب الأطفال ويمشون كالأسد ) ثم تسألهم المعلمة : من الذكي الذي يخبرني عن حيوانات تمشي على أربع مثل الأسد ؟؟ 



الغزال ، النمر ، الزرافة ، الحمار الوحشي ، ممتازين صفقوا لأنفسكم أولادي ، 

وعندما كان ماوكلي يرى الكنغر أو الأرنب ؛ يقفز مثلهما ، هيا نُقلد الكنغر ونقفز ، ( ويلعب الأطفال ويقفزون مثل الكنغر ) .



وكان ماوكلي إذا رأى الصقر يحاول الطيران مثله ! هيا نطير مثل الصقر ، وأخيراً كان صديقنا ماوكلي إذا رأى الأسماك تسبح ؛ ينزل في نهر الغابة ويسبح مثلها ، هيا نسبح مثل الأسماك ، ويتخيل الأطفال أنهم يسبحون ولكن في أرضية الصف المفروشة .



ثم تنتقل المعلمة للعبة المطاردة ، تُلصق المعلمة صورة أسد على زي أحد التلاميذ ، وصورة كنغر على تلميذ آخر ، وعصفور على آخر ، وتمساح على آخر ، وسمكة على آخر ، ثم يقفون الخمسة أمام زملائهم ، ثم تُعلن المعلمة : هيا نمسك الحيوان الذي يطير ، فيهرب التلميذ العصفور ويطارده زملاؤه ، ثم تنادي المعلمة : هيا نمسك الحيوان الذي يسبح ، فيهرب التلميذ السمكة ويطارده زملاؤه وهكذا ..



ثم تعرض المعلمة خمس بطاقات مكتوب عليها حركة الحيوانات ( يزحف ، يمشي ، يسبح ، يطير ، يقفز ) ، وتضعها في بداية أعمدة على السبورة ، ثم تعرض على التلاميذ صوراً لمجموعة من الحيوانات ..

هيا صغاري نرتب صور الحيوانات في مكانها الصحيح .

وأخيراً يفتح التلاميذ كتبهم ويبدؤون بحل أنشطة الكتاب وتلوينها .