تعليم الأطفال القراءة السريعة عن طريق القصة والتشويق والمسابقات
كيف نجعل الأطفال يشعرون بالحماس والرغبة في القراءة ؟؟
يبدأ الأطفال في الصف الأول بتعلم الحروف الهجائية ( شكلاً وصوتاً ) ، ثم يتعلمون كلمات ثلاثية أو رباعية سهلة ، وهنا يجب أن تستخدم المعلمة أسلوب ممتع لتُشجع تلاميذها على القراءة وتهجئة الكلمات ، واليوم سنتعرف على واحدة من تلك الطُّرق وهي طريقة القصة والمسابقات في نفس الوقت .
تبدأ المعلمة درسها أولاً بمراجعة الحروف الهجائية كاملة بأصواتها الثلاثة ( أَ ، إِ ، أُ ... يَ ، يِ ، يُ ) من سبورة الحروف المتنقلة ، ثم تنتقل إلى الدرس عن طريق قصة ، فمثلاً لو أن عنوان الدرس هو ( بَــيْــتُــنَــا ) ويتحدث عن حرف ( ب ) ، وجميع كلمات الدرس تبدأ أو تحتوي على حرف ( ب ) ، ستقوم المعلمة بالتجهيز مُسبقاً لكلمات الدرس وتكتبها في بطاقات حجم A4 .
فتكتب كلمات الدرس في بطاقات مُسطرة ، وتُميز حرف الباء بلون مختلف ، ثم تقوم بتشكيل الكلمات بلون مختلف أيضاً .
تبدأ المعلمة : صباح الخير أبطالي كيف حالكم اليوم ؟ اليوم سأحكي لكم قصة جميلة عن .... ( وتعرض بطاقة مكتوب عليها كلمة : بِنْتٌ ) ، وتدع التلاميذ هُم من يقرؤون كلمة ( بِنْتٌ ) ، أحسنتم أولادي ( بِنْتٌ ) ، ولكن ما اسم هذه البنت ؟ ( وتعرض بطاقة مكتوب عليها كلمة : ( عَبِيرٌ ) من يقرأ اسم البنت ؟ ( عَبِيرٌ ) ممتازين ، وكانت عبير تسكن في .. ( وتعرض بطاقة مكتوب عليها كلمة : بَيْت ) من يقرأ ؟ ( بَيْت ) أحسنتم ، ولكن عبير كانت تعيش في البيت بمفردها ، لذلك اشترت حيواناً ليحميها وهو .. ( كَلْبٌ ) ممتازين أولادي ، وفي ذات يومِِ أحسَّت عبيرُ بالجوع فدخلت إلى المطبخ وأكلت .. ( بَيْض ) و ( خُبْز ) ، و شربت .. ( حَلِيب ) ، وعندما شبعت قررت أن تتناول الفواكه فأخذت حبة ( بُرْتُقَال ) ، وفجأةً تذكرت أنها لم تُطعم صديقها ال ( بَبَغَاء ) فأسرعت وأخذت ( حُبُوب ) وأطعمته .
والآن صغاري هيا نُراجع كل كلمات قصتنا في سبورة الجيوب ، ( بِنْتٌ ، عَبِيرٌ ، بَيْتٌ ، كَلْبٌ ، بَيْضٌ ، خُبْزٌ ، حَلِيبٌ ، بُرْتُقَالٌ ، بَبَغَاءٌ ، حُبُوبٌ ) وهكذا يكون الطفل قد قرأ عشر كلمات تحتوي على حرف الباء على هيئة قصة قصيرة ومشوقة .
بعد ذلك تبدأ المعلمة بعمل مسابقة بين التلاميذ في من يختر الكلمة الصحيحة ، وتختار المعلمة ثلاثة تلاميذ من كل فريق تلميذ ؛ ويقفون أمام السبورة ، ثم تنطق المعلمة إحدى كلمات الدرس ؛ والفائز من يقوم بالإشارة إليها أولاً ، وهكذا تُكرر المسابقة مع بقية التلاميذ .
ثم تبدأ المعلمة بعمل مسابقة في من سيقرأ أولاً وبسرعة الكلمة التي ستختارها المعلمة ، يقف ثلاثة من التلاميذ أمام السبورة ؛ ويستعدون للقراءة ، ثم تُؤشر المعلمة على إحدى الكلمات والفائز من يقرأها أولاً ، ثم تكررها مع بقية التلاميذ .
وأخيراً ننتقل لقراءة التصحيح ، وهنا تقوم المعلمة بقراءة كلمة من الكلمات بطريقة خاطئة ؛ ويُصحح لها التلاميذ قراءة الكلمة ، وهناك لعبة OK فإذا قرأت المعلمة بشكل سليم ؛ يقوم التلاميذ بعمل إشارة 👍 دون أن يتكلموا ، وإذا قرأت وأخطأت يقوم التلاميذ بعمل إشارة 👎 دون أن يتكلموا .