-->

تعليم الأطفال القراءة السريعة عن طريق القصة والتشويق والمسابقات

 كيف نجعل الأطفال يشعرون بالحماس والرغبة في القراءة ؟؟

تعليم الأطفال القراءة السريعة عن طريق القصة والتشويق والمسابقات


يبدأ الأطفال في الصف الأول بتعلم الحروف الهجائية ( شكلاً وصوتاً ) ، ثم يتعلمون كلمات ثلاثية أو رباعية سهلة ، وهنا يجب أن تستخدم المعلمة أسلوب ممتع لتُشجع تلاميذها على القراءة وتهجئة الكلمات ، واليوم سنتعرف على واحدة من تلك الطُّرق وهي طريقة القصة والمسابقات في نفس الوقت .



تبدأ المعلمة درسها أولاً بمراجعة الحروف الهجائية كاملة بأصواتها الثلاثة ( أَ ، إِ ، أُ ... يَ ، يِ ، يُ ) من سبورة الحروف المتنقلة ، ثم تنتقل إلى الدرس عن طريق قصة ، فمثلاً لو أن عنوان الدرس هو ( بَــيْــتُــنَــا ) ويتحدث عن حرف ( ب ) ، وجميع كلمات الدرس تبدأ أو تحتوي على حرف ( ب ) ، ستقوم المعلمة بالتجهيز مُسبقاً لكلمات الدرس وتكتبها في بطاقات حجم A4 .


فتكتب كلمات الدرس في بطاقات مُسطرة ، وتُميز حرف الباء بلون مختلف ، ثم تقوم بتشكيل الكلمات بلون مختلف أيضاً .



تبدأ المعلمة : صباح الخير أبطالي كيف حالكم اليوم ؟ اليوم سأحكي لكم قصة جميلة عن .... ( وتعرض بطاقة مكتوب عليها كلمة : بِنْتٌ ) ، وتدع التلاميذ هُم من يقرؤون كلمة ( بِنْتٌ ) ، أحسنتم أولادي بِنْتٌ ) ، ولكن ما اسم هذه البنت ؟ وتعرض بطاقة مكتوب عليها كلمة : ( عَبِيرٌ ) من يقرأ اسم البنت ؟ ( عَبِيرٌ ) ممتازين ، وكانت عبير تسكن في .. وتعرض بطاقة مكتوب عليها كلمة : بَيْت ) من يقرأ ؟ ( بَيْت ) أحسنتم ، ولكن عبير كانت تعيش في البيت بمفردها ، لذلك اشترت حيواناً ليحميها وهو .. ( كَلْبٌ ) ممتازين أولادي ، وفي ذات يومِِ أحسَّت عبيرُ بالجوع فدخلت إلى المطبخ وأكلت .. بَيْض ) و خُبْز ) ، و شربت .. حَلِيب ) ، وعندما شبعت قررت أن تتناول الفواكه فأخذت حبة بُرْتُقَال ) ، وفجأةً تذكرت أنها لم تُطعم صديقها ال ( بَبَغَاء ) فأسرعت وأخذت حُبُوب ) وأطعمته .



والآن صغاري هيا نُراجع كل كلمات قصتنا في سبورة الجيوب ، ( بِنْتٌ ، عَبِيرٌ ، بَيْتٌ ، كَلْبٌ ، بَيْضٌ ، خُبْزٌ ، حَلِيبٌ ، بُرْتُقَالٌ ، بَبَغَاءٌ ، حُبُوبٌ ) وهكذا يكون الطفل قد قرأ عشر كلمات تحتوي على حرف الباء على هيئة قصة قصيرة ومشوقة .



بعد ذلك تبدأ المعلمة بعمل مسابقة بين التلاميذ في من يختر الكلمة الصحيحة ، وتختار المعلمة ثلاثة تلاميذ من كل فريق تلميذ ؛ ويقفون أمام السبورة ، ثم تنطق المعلمة إحدى كلمات الدرس ؛ والفائز من يقوم بالإشارة إليها أولاً ، وهكذا تُكرر المسابقة مع بقية التلاميذ .



ثم تبدأ المعلمة بعمل مسابقة في من سيقرأ أولاً وبسرعة الكلمة التي ستختارها المعلمة ، يقف ثلاثة من التلاميذ أمام السبورة ؛ ويستعدون للقراءة ، ثم تُؤشر المعلمة على إحدى الكلمات والفائز من يقرأها أولاً ، ثم تكررها مع بقية التلاميذ .



وأخيراً ننتقل لقراءة التصحيح ، وهنا تقوم المعلمة بقراءة كلمة من الكلمات بطريقة خاطئة ؛ ويُصحح لها التلاميذ قراءة الكلمة ، وهناك لعبة OK فإذا قرأت المعلمة بشكل سليم ؛ يقوم التلاميذ بعمل إشارة 👍 دون أن يتكلموا ، وإذا قرأت وأخطأت يقوم التلاميذ بعمل إشارة 👎 دون أن يتكلموا .