-->

قصة حرف ( هـ ) في مدينة الحروف وطريقة تقديمه للأطفال

قصة حرف ( هـ ) في مدينة الحروف


معلمتي الغالية .. إن الطفل في الصف الأول يحتاج كما تعلمين لأساسيات اللغة العربية ، وهنا تبرز المعلمة المبدعة في تبسيط تعليم الحروف للأطفال وربط كل حرف بقصة مناسبة تذكر الطفل به ، ولهذا أودُّ أن أقدم لكِ قصص الحروف العربية .. وقصة لكل حرف مع شرح مفصل لتقديم كل حرف .. هيا بنا نبدأ 


قصة حرف ( هـ ) :

كان ياما كان في قديم الزمان وسالف العصر والأوان حتى كان .. كان هناك مدينة جميلة يسكنها 28 حرفا ..


أميرها حرف الألف يرتدي تاجا على رأسه ..
و حرف الباء البطة الصغيرة ..
وحرف التاء الذي يحب أكل التفاح وفوقه تفاحتان ..
وحرف الثاء الذي حمل ثلاث حبات ثوم على رأسه ..
وحرف الجيم الذي أكل الكثير من الجبنة وفي بطنه جبنة ..
وحرف الحاء الذي يحب الحلويات ..
وحرف الخاء الذي سقطت خوخه على رأسه وقال ااااخ يا رأسي ..
وحرف الدال الدلوع المغرور ..
وحرف الذال الذي لا يستحم وفوق رأسه ذبابة ذذذذذ ..
وحرف الراء صاحب الرجل الطويلة ..
وحرف الزاي الذي يحب الأزهار وعلى رأسه ززززززهرة ..
وحرف السين الذي كان يُقَطِّعُ سلطة وسمك لمدينة الحروفِ ..
وحرف الشين شرشبيل الذي ينام طوال الوقت اششش ..
وحرف الصاد بيت الصوص ..
وحرف الضاد بيت الضفدع ..
وحرف الطاء الطيب ولديه طبلة وعصا يطبل بها في احتفالات مدينة الحروف ..
وحرف الظاء الظريف ..
وحرف العين الذي يحب العنب ..
وحرف الغين الطفل الذي يناغي لماما غغغغغغغغ ..
وحرف الفاء الفأر فوفو ..
وحرف القاف القرد قروود ..
وحرف الكاف الكلب كوكي ..
وحرف اللام اللطيف ..
وحرف الميم الماء الذي تشرب منه مدينة الحروف ..
وحرف النون النونو الذي يشرب الحليب ..

( من المهم أن تراجع المعلمة الحروف السابق دراستها بداية كل حصة ، لتضمن عدم نسيانهم للحروف ، مع كتابة الحروف على السبورة أو عرضها في سبورة الحروف  ، وبعد ذلك تبدأ المعلمة بتقديم الحرف الجديد ) .


التمييز السمعي لصوت الحرف ( هـ ) :

اقرأ قصة حرف الهاء من هـنــــا 

هذه القصة لكي يميز الطفل صوت الحرف الجديد ، ولكن يجب أثناء إلقاء القصة أن تلعب المعلمة بنبرات صوتها لتتحدث بشخصية حرف ( هـ ) ..


التمييز البصري لشكل الحرف ( هـ ) :

كان ياما كان في قديم الزمان وسالف العصر والأوان .. كان هناك حرف صغير طيب وكريم يحب جميع الحروف في مدينته .. ومن شدة حبه لأصدقائه الحروف اشترى هدية لكل واحد منهم ، فرحت الحروف كثيرا بالهدايا فقررت أن تفاجئ حرف (هـ) وتشتري له هدية جميلة . 
وفي يوم كان حرف (هـ) عائدًا إلى منزله فوجد هدايا كثيرةً باب منزله ، فتحها فوجد هاتفًا و هدهدًا و صورةَ هلالٍ ، فرح حرف (هـ) كثيرًا وشكر أصدقاءه الحروف اللطيفين .



و كان حرف (هـ) حرفًا لطيفًا فكان عندما يقف أول الكلمة يمد يده ويمسك الحروف بعده ، وعندما يقف في وسط الكلمة فإنه يمد يديه ويمسك الحروف عن يمينه ويساره ، وعندما يقف نهاية الكلمة يمسك بيده ما قبله ..
ثم تعلق المعلمة بطاقة الحرف بأشكاله الأربعة  فوق السبورة وتكمل شرحها ..


ثم تخبر المعلمة التلاميذ بأن الحرف (هـ) سيزورنا الآن هيا بنا نستقبله ، ثم تخرج المعلمة إلى خارج الصف وتدخل كضيف و معها بطاقة بها حرف (هـ) ، وتسلم المعلمة على التلاميذ وتمثل دور الحرف (هـ) ..


ويبدأ الحرف بإلقاء التحية على التلاميذ ويتحدث عن نفسه مع اللعب بنبرات الصوت .. ثم تطلب المعلمة منهم الترحيب بالحرف (هـ) مع ترديد عبارة ( أهلا أهلا حرف (هـ) مرحى مرحى حرف (هـ) ) بصوت جماعي مع التصفيق .


تعرض المعلمة بطاقة توضح حرف (هـ) مكتوب على السطر في مواقع الكلمة المختلفة .. وأثناء القصة يجب أن تلعب المعلمة بنبرات صوتها لتتحدث بشخصية حرف (هـ) اللطيف الذي يحب الهدايا ..


تلعب المعلمة مع التلاميذ لعبة ممتعة تضمن من خلالها أن ينطق الأطفال الحرف عدة مرات ، وهي أن يخرج أحد التلاميذ خارج الصف .. ثم تقوم المعلمة مع بقية التلاميذ بإخفاء بطاقة الحرف في أنحاء الصف ..


ثم يدخل التلميذ الصف ويبدأ بالبحث عن الحرف في أنحاء غرفة الصف ، ويبدأ أصدقاؤه بترديد الحرف بصوت منخفض إذا كان صديقهم بعيدًا عن الحرف ، ويرددونه بصوتٍ عالٍ عندما يبدأ بالاقتراب من الحرف حتى يجده فيصبح فائزًا ..


ثم تطلب منهم بري أقلامهم السحرية ( أصابعهم ) ثم الكتابة على الهواء للحرف (هـ) بالطريقة السليمة .. ثم نعيد الكتابة على الهواء مرة أخرى ..


تعرض المعلمة مجسمات و وسائل تعليمية من البيئة الصفية أو المنزلية تبدأ بحرف (هـ) وتعرضها على التلاميذ ..


وأخيرًا تقسم المعلمة التلاميذ إلى مجموعتين أو ثلاث وتطلب المعلمة من تلاميذها استخراج كلمات تبدأ بحرف (هـ) وتشجع المتفوقين ..

اقرأ أيضاً قصة حرف ( و ) من هنـــــا

أتمنى أن تكون القصة وطريقة شرح الدرس مفيدة لضيفاتي الكريمات .. ومع قصة حرف ( و ) وطريقة شرحه بالتفصيل في المقالة القادمة إن شاء الله تعالى 🌼